“تطورات مثيرة”.. قرار عاجل ومفاجئ بشأن تأجيل زيادة واردات مصر من الغاز الإسرائيلي

تواجه واردات مصر من الغاز الإسرائيلي عقبة جديدة، حيث كان من المتوقع زيادة هذه الواردات في ظل احتياجات البلاد الملحة لمواجهة أزمة تراجع الإنتاج المحلي ومع استمرار الحكومة في شراء شحنات غاز مسال، جاء قرار شركة شيفرون الأمريكية بتعليق أعمال التوسعة في حقل ليفياثان لمدة ستة أشهر بسبب الأوضاع الأمنية في قطاع غزة ليؤثر على هذه الخطط.

قرار شيفرون يؤثر على التوسعات

أعلنت شيفرون، المشغلة لحقل ليفياثان الذي يعد أحد أكبر حقول الغاز في البحر المتوسط، عن تأجيل مشروع مد خط أنابيب النقل البحري الثالث كان من المتوقع أن يزيد هذا الخط قدرة توريد الغاز إلى 1.4 مليار قدم مكعبة يوميًا، إلا أن الظروف الأمنية حالت دون ذلك ويُعتبر حقل ليفياثان أحد المشاريع الحيوية لتلبية احتياجات السوق المصري.

الواردات المصرية من الغاز الإسرائيلي

في يوليو 2024، شهدت مصر ارتفاعًا في وارداتها من الغاز الإسرائيلي، حيث استوردت 782 مليون متر مكعب مقارنة بـ731 مليون متر مكعب في يونيو من نفس العام ومع ذلك، من المتوقع أن تؤثر الزيادة في التوترات الأمنية على الشحنات المستقبلية.

تحديات الإنتاج المحلي

تعاني مصر من تراجع في إنتاجها المحلي من الغاز، حيث انخفض إلى 30.19 مليار متر مكعب خلال النصف الأول من عام 2024، مقارنةً بـ35.53 مليار متر مكعب في نفس الفترة من العام الماضي ويعتمد البلاد على الواردات لتلبية احتياجاتها المتزايدة، خاصة في ظل الارتفاع المستمر في الطلب على الطاقة.

نظرة مستقبلية

رغم التحديات الراهنة، تستمر جهود الحكومة المصرية في البحث عن حلول لتعزيز أمن الطاقة في البلاد، مع مراعاة الأوضاع المتغيرة في المنطقة يبقى الأمل معقودًا على استقرار الأوضاع الأمنية في إسرائيل لتعزيز التعاون في مجال الطاقة وتلبية احتياجات السوق المصري.