بديل السيراميك الجديد.. كل ما تود معرفته عن الإيبوكسي: أسعار المتر مميزاته وعيوبه وتصميمات ثلاثية الأبعاد

انتشر في الفترة الأخيرة بديل للسيراميك ويعتبر من أحدث فنون الديكور ويطلق عليه اسم ””الايبوكسي”، وهو عبارة عن مناظر ثلاثية الأبعاد يمكن استخدامها على الأرضيات والحوائط، كما يعتقد العديد من الأشخاص أنه بديل للسيراميك إلا أنه في الواقع نوع من أنواع السيراميك، ولكنه الايبوكسي ويتنوع من حيث ثلاثي الأبعاد أو الايبوكسي الأرضي، وهو عبارة عن مادة ثقيلة من مواد دهان الأرضيات، وتتميز هذه المواد بأنها ذات جودة فائقة للغاية، حيث تتحمل أفضل من غيرها، بالإضافة إلى أنها بديل رائع للسيراميك، يتميز بأنه ذات رسومات سادة أو رسومات ثلاثية الأبعاد.

مميزات الايبوكسي

هناك العديد من المميزات التي قد تدفعك إلى استخدام الايبوكسي بدلًا من السيراميك، وهي كالتالي:

  • يتميز الايبوكسي بأنه يتحمل درجات الحرارة المرتفعة، ويقاوم جميع أنواع الخدش والكسر، لذا يعد من أفضل من السيراميك وعلى الرغم من ارتفاع أسعاره إلا أن هناك الكثير من الأشخاص يفضلونه.
  • يتضمن على سطح لامع ومتميز، ويتميز بالخدع البصرية، حيث يظن من ينظر إليه انه سوف يتزحلق منه أو يمكنه الوقوع عليه بسهولة، ولكن في الواقع الشكل اللامع ما هو الا منظر فقط.
  • لا يشمل على الفواصل الموجودة في السيراميك، فهو عبارة عن قطعه واحده مما يمنحه مظهر أكثر جمالًا.
  • يمكن معالجته من الكسر أو الخدوش بسهولة أكثر من السيراميك.

عيوب الايبوكسي

على الرغم من مميزاته إلا أن هناك عدد من العيوب وهي:

  • لا يمكن استخدامه إلا للأرضيات الأسمنتية فقط.
  • باهظ الثمن مقارنة بالسيراميك.
  • ‏لا يوجد العديد من المختصين، مما يتيح الفرصة أمامهم للاستغلال.

أسعار الايبوكسي

والجدير بالذكر أن هناك نوعين من الايبوكسي  منه السادة ومنه الألوان وهو ما يسمى بـ “ثلاثي الأبعاد”،ويتراوح سعر المتر السادة من 300 ج إلى 600 ج للمتر شامل الخامات والتركيب، أما للنوع الألوان يصل سعر المتر 500 ج إلى 1000ج شامل الخامات والتركيب، وهناك بعض التصميمات التي يصل سعرها ما بين 1500 جنيه إلى 2000 جنيه.