مش هتنجح إلا بالشرط ده.. قرار عاجل من التعليم لتلاميذ الصفين الأول والثاني الابتدائي

كشفت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، عن قرار مهم يخص طلاب الصف الأول والثاني الابتدائي للعام الدراسي الحالي 2024-2025، ونص القرار، على ضرورة حضور كل طالب من هذين الصفين بنسبة لا تقل عن 60% من إجمالي أيام الدراسة خلال الفصلين الدراسيين.

تحذير عاجل من وزارة التعليم

حذرت الوزارة، من عواقب عدم الالتزام بنسبة الحضور المحددة، لافتة إلى أنه في حالة غياب الطالب عن عدد من الحصص يتجاوز النسبة المطلوبة، لن يتم ترقيته إلى الصف الأعلى في نهاية العام الدراسي.

وتتيح الوزارة للطالب فرصة لتعويض الغياب، من خلال برنامج علاجي خاص تعده المدرسة، ويتم تنفيذه تحت إشراف متخصصين في الصفوف الأولى على مستوى الإدارة التعليمية والمديرية.

كما يجب على إدارة المدرسة، إبلاغ ولي أمر الطالب بتفاصيل البرنامج العلاجي ونتائجه.

عقوبات تصل لحرمان الطالب من الصعود للصف الأعلى

كشفت القرارات الأخيرة للوزارة، عن نظام تقييم جديد للصفين الأول والثاني الابتدائي، حيث يعتمد هذا النظام، على تقييم أداء الطالب وسلوكه بشكل فردي وجماعي.

ويتم ذلك من خلال مجموعة متنوعة من المهام، التي يقوم الطالب بإنجازها، سواء كانت كتابية أو شفهية أو تتطلب مهارات عملية، وتجرى هذه التقييمات على أساس شهري لمتابعة تقدم الطالب بشكل مستمر.
وضع مجموعة متنوعة من المهام
أوضحت الوزارة أن احتساب متوسط درجات التلميذ في كل فصل دراسي، يتم وفقا لمجموعة من المهام، وتكون درجة التقييم الشهري 100 درجة، وجرى تقسيمها على النحو التالي:

المهام التحريرية

20 درجة لكراسة الأداء الصفي ويدون بها التلميذ الممارسات الصفية اليومية وتقيم أسبوعيا + 20 درجة للمهام التحريرية المنزلية، وتقيم بشكل أسبوعي من خلال كراسة الواجب، و20 درجة للتقييم الأسبوعي في صورة أسئلة قصيرة.

المهام الشفهية

تكون من خلال تفاعل التلميذ مع المعلم داخل الفصل، عن طريق ممارسة إلقاء الأسئلة والحوار والمناقشة، ويتم تسجيلها بدفتر تحضير المعلم بشكل أسبوعي.

المهام المهارية

تكون من خلال ممارسة التلاميذ للمهارات الحياتية المتعلق بنواتج تعلم المادة الدراسية بشكل أسبوعي، مثل استخدام البازل في تكوين الاشكال الهندسية، وتحديد الاتجاهات الجغرافية، ومهارات التواصل وعلاقة التلميذ بزملائه.. إلخ.

الحضور والمواظبة

5 درجات يتم تسجيلها بدفتر 5 سلوك بشكل منتظم.

وأكدت الوزارة ضرورة التزام المعلم بتسجيل درجات هذه المهام لكل تلميذ في سجل، يتضمن توقيع موجه الصفوف الأولى ومدير المدرسة، وفي نهاية كل فصل دراسي، يتسلم ولي الأمر تقريرا يعبر عن أداء التلميذ، وتحفظ صورة منه في ملفه، باستخدام الأداء المتدرج، وذلك على النحو التالي:

  • يفوق التوقعات دائما.. من 85% الى 100% ويعبر عنه باللون الأزرق.
  • يلبي التوقعات.. من 65% لأقل من 85% ويعبر عنه باللون الأخضر.
  • يلبي التوقعات أحيانا.. من 50% لأقل من 65% ويعبر عنه باللون الأصفر.
  • أقل من المتوقع.. أقل من 1% إلى اقل من 50% ويعبر عنه باللون الأحمر.