زيادة المعاشات بنسبة 15% يناير المقبل.. بيان عاجل من الحكومة

تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي معلومات حول زيادة المعاشات في شهر يناير المقبل بنسبة 15 %، وتلقى أخبار زيادة المعاشات اهتمامات ملايين المواطنين، خاصة أنها تهم قطاع عريض من المواطنين، في ظل ارتفاع الأسعار وغلاء المعيشة، لتصدر الهيئة القومية للتأمينات الاجتماعية، بيانا لكشف حقيقة زيادة المعاشات في شهر يناير المقبل بنسبة 15 %.

حقيقة زيادة المعاشات في شهر يناير المقبل بنسبة 15 %

يقول مصدر مطلع بالهيئة القومية للتأمينات الاجتماعي أن زيادة المعاشات تتم وفق معدل ثابت، وذلك لقانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات رقم 148 لسنة 2019، وهو المحدد لموعد زيادة المعاشات لتكون في يوليو من كل عام وليس في بدية يناير، ولذلك كل المعلومات المتداولة عن حقيقة زيادة المعاشات لا أساس لها من الصحة ولا تمتع للواقع بصلة.

حقيقة زيادة المعاشات بنسبة 15% يناير المقبل.. التأمينات تكشف

حالة وحيدة لزيادة المعاشات في يناير المقبل

وأوضح المصدر أنه يمكن زيادة المعاشات بنسبة 2% في حالة وحيدة فقط وهي صدور قرار رئاسي من قبل الرئيس السيسي، بتبكير موعد صرف زيادة المعاشات، لكن حتى الآن لم يصدر أى قرار في هذا الصدد.

موعد زيادة المعاشات

وتابع المصدر أنه طبقا للمادة 35 من قانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات فقد نصت المادة على زيادة المعاشات في 30 يونيو  من كل عام اعتبارًا من أول يوليو على أن تكون بنسبة التضخم السنوية بحد أقصى 15% على أن تكون زيادة قيمة المعاش على نسبة الزيادة المنسوبة إلى الحد الأقصى لأجر الاشتراك الشهري في 30 يونيو من كل عام.

وخلال الفترة الجارية جرى رفع الحد الأدنى لأجر الاشتراك التأميني من 1200 جنيه في 2024 على أن يصبح 2000 جنيه في 2024، وجرى زيادة أصحاب المعاشات والمستحقين من 8.7 مليون مواطن في عام 2014 على أن يصبح 11.5 مليون صاحب معاش ومستفيد في عام 2024.