يخص الامتحانات.. قرار عاجل من التعليم يهم كل أولياء الأمور | وتحذير هام لهذه الفئات

قالت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني في بيان رسمي لهان بإن إجراء امتحان التربية الدينية لشهر أكتوبر 2024 داخل الحصة الدراسية بطريقة مبسطة، حيث لن يتجاوز زمن الامتحان خمس دقائق، وذلك حرصًا على عدم إعاقة وقت الشرح، مشيرة إلى كونه سيكون مقتصر على سؤالين فقط، مع استخدام أوراق الشيت لتوزيع درجات أعمال السنة.

طريقة أداء الامتحانات الشهرية

كشفت وزارة التربية والتعليم عن بعض الضوابط المنظمة للامتحانات الشهرية خلال العام الدراسي الجاري 2024-2025، والتي جاءت على هذا النحو:

  • الصفين الأول والثاني الابتدائي: سيتم التقييم من قبل معلم المادة داخل الحصة.
  • الصفوف الثالث والرابع والخامس الابتدائي: يتضمن الامتحان سؤالين للإكمال بدرجتين، وسؤالين اختيار من متعدد بدرجتين، بالإضافة إلى سؤال مقالي بدرجة واحدة، ليكون الإجمالي خمسة أسئلة بمجموع خمس درجات.
  • المرحلة الإعدادية: يتكون الامتحان من سؤالين للإكمال بدرجتين، وخمسة أسئلة اختيار من متعدد بخمس درجات، وأربعة أسئلة صواب وخطأ بأربعة درجات، وسؤالين مقاليين بأربع درجات، ليكون الإجمالي ثلاثة عشر سؤالًا بمجموع خمسة عشر درجة.
  • المرحلة الثانوية: مشابه للمرحلة الإعدادية، حيث يتضمن سؤالين للإكمال بدرجتين، وخمسة أسئلة اختيار من متعدد بخمس درجات، وأربعة أسئلة صواب وخطأ بأربعة درجات، وسؤالين مقاليين بأربع درجات، بإجمالي ثلاثة عشر سؤالًا بمجموع خمسة عشر درجة.

وبحسب مصادر مسؤولة في وزارة التربية والتعليم، فالأخيرة تسعى بكل ما لديها من جهود من أجل تطوير مناهج جديدة للتربية الدينية تركز على القيم والمبادئ المشتركة عبر مختلف المراحل التعليمية، حيث تهدف المناهج الجديدة إلى تحصين الطلاب ضد التطرف وتعزيز قيم مثل الصدق والإخلاص وبر الوالدين، مع التركيز على تقديم المحتوى بشكل عصري وسهل الفهم يناسب جميع الفئات العمرية.