«أصعب سؤال في امتحان اللغة العربية»..  تعرف على مفرد كلمة «فلافل» التي حيرت كل المدرسين قبل الطلاب!!

أثارت امتحانات الثانوية العامة حالة من الجدل على مواقع التواصل الاجتماعي، حيث تداول الطلاب تعليقات بشأن بعض الأسئلة التي اعتبروها تعجيزية، خصوصًا في امتحان اللغة العربية وبرزت تساؤلات حول كيفية جمع بعض الكلمات مثل “حليب” و”أخطبوط” و”فلافل”، مما أثار حيرة الكثيرين.

وفي تقريرٍ عُرض ببرنامج “صباح العربية” على قناة “العربية”، تم استعراض آراء الشارع حول إجابات هذه الأسئلة، والتي جاءت بشكل طريف، فقد اقترح مواطنون في مصر جمع كلمة “أخطبوط” على أنها “أخاطيب” و”خطابيط” و”أخطابيط”، فيما كانت إجاباتهم لمفرد “فلافل” كـ”فلفلة” و”فلفلاية” و”طعمية” كما تم جمع كلمة “حليب” على أنها “حلايب” و”أحلبة”، بينما جمع كلمة “إمبراطور” شمل “إمبراطورش” و”إمبراطوريات”.

في سياقٍ متصل، أوضح خبير اللغة العربية ياسر محمد علي في تصريح لقناة “العربية” أن الجدل الأكبر كان حول جمع كلمة “حليب” حيث أشار إلى أن جميع قواميس اللغة تذكر أن “حليب” تعني “اللبن المحلوب”، والذي غالبًا ما يُستخدم في صيغ وصفية مثل “لبن حليب” أو “لبن رائب” وأوضح أنه يجوز جمع “حليب” على “حلائب” مثلما يتم جمع “عصير” إلى “عصائر”، وأحيانًا يمكن جمعها إلى “أحلبة” مثل “رغيف” و”أرغفة”.

أما بالنسبة لجمع كلمة “أخطبوط”، فقال إنه اسم دخيل على اللغة العربية يتكون من جزئين ويعني الحيوان ثماني الأرجل، وقد اتفق علماء اللغة على أن الكلمات الدخيلة تُجمع عادة بإضافة “ات”، وبالتالي يُصبح الجمع “أخطبوطات”.

وعن مفرد كلمة “فلافل”، أشار إلى أنه يمكن اعتباره “فُلفُل”، موضحًا أن هذه الكلمة لا تستخدم في اللغة بشكل شائع، بل يُفضل القول “قطعة أو حبة من الفلافل”.