6 دول كبرى تعرض مكافآت ضخمة لجذب سكان جدد.. فرص عمل وإعفاءات ضريبية

قامت بعض الدول خلال السنوات الأخيرة بالبدء في مواجهة التحديات المتزايدة في انخفاض عدد السكان، خاصة في المناطق الريفية التي تبعد عن المراكز الحضارية الكبرى، ودفع هذا التراجع عدد من الحكومات في بعض الدول إلى ابتكار استراتيجيات جديدة من أجل جذب سكان جدد وتعزيز الاستقرار السكاني في هذه المناطق، وأتت من بين هذه الاستراتيجيات، تقديم حوافز سخية تشمل الدعم المالي من أجل تسهيل عمليات شراء العقارات.

6 دول كبرى تعرض مكافآت ضخمة لجذب سكان جدد.. فرص عمل وإعفاءات ضريبية

دول تعرض مكافآت ضخمة لجذب سكان جدد

تقدم عدة دول حوافز كثيرة من أجل جذب سكان جدد للمناطق الريفية التي تعاني من انخفاض في عدد سكانها، وتتمثل هذه الدول في النقاط:

  • إيطاليا: تعتبر إيطاليا من أبرز الدول التي بادرت بتقديم حوافز سخية لجذب السكان في القرى المهجورة خاصة الريفية، مثل مدينة كانديلا في جنوب إيطاليا، والتي لقبت بنابولي الصغيرة، وتقدم إيطاليا حوالي 2000 يورو منحة مالية للسكان الجدد.
  • اليابان: تسعى اليابان في التخفيف من الاكتظاظ الحضري، بينما تواجه المناطق الريفية نقص حاد في السكان، لذلك تقدم الحكومة مجموعة من الحوافز لتشجيع المواطنين على الانتقال إلى المناطق الريفية.
  • البرتغال: تعد البرتغال وجهة مفضلة للمتقاعدين وذلك لأنها تقدم حوافز ضريبية مغرية وتسهيلات في مجال شراء العقارات كما تقدم برامج تتيح للأجانب الإقامة مقابل الاستثمار في العقارات أو المشاريع الاقتصادية مما يعزز من اقتصاد البلاد.
  • اليونان: تسعى اليونان لجذب سكان جدد إلى جزرها الجميلة التي تعاني من قلة عدد السكان حيث تقدم بعض الجزر منح مالية وسكن مجاني للعائلات الشابة التي تقرر الانتقال إليها.
  • إسبانيا: بدأت بعض القرى النائية في تقديم حوافز مالية تصل إلى 3000 يورو لجذب سكان جدد كما توفر فرص عمل وسكن بأسعار منخفضة.
  • سويسرا: تقدم سويسرا 50 ألف مقابل الاستقرار في بعض القرى مثل قرية ألبينين السويسرية.