لو نفسك تعرف جدك العاشر يطلع مين .. أسرع طريقة لمعرفة أصولك وشجرة العيلة برقم البطاقة | جربها دلوقتي

يرغب العديد من الأشخاص في اكتشاف أصولهم ومعرفة تاريخ عائلاتهم الذي يمتد لقرون عديدة، وعلى الرغم من أن هذا الأمر قد يبدو معقد للبعض إلا أنه يمكن تحقيقه بسهولة من خلال الرقم القومي فقط أو من خلال عدد من المواقع التي تقدم هذه الخدمات على الإنترنت.

الوصول إلى شجرة العائلة من خلال الرقم الوطني

الوصول إلى شجرة العائلة من خلال الرقم الوطني
الوصول إلى شجرة العائلة من خلال الرقم الوطني

يوفر دار المحفوظات المصرية إمكانية الوصول إلى شجرة العائلة واكتشاف تفاصيلها من خلال الرقم القومي، العملية تتطلب خطوات بسيطة وهي كالتالي:

  • زيارة دار المحفوظات المصرية: تقع هذه المؤسسة في منطقة قلعة صلاح الدين الأيوبي.
  • الذهاب إلى قسم الاستفسارات: حيث يتم تسليم المستندات اللازمة، وأبرزها شهادة الميلاد والرقم القومي.
  • استعلام عن تفاصيل الأسرة: بعد تقديم المستندات، يمكن للمواطن معرفة أصول عائلته وتاريخها من خلال المعلومات المتاحة في دار المحفوظات، التي تضم آلاف الوثائق والمخطوطات القديمة ذات الأهمية الكبيرة.
  • تتبع دار المحفوظات المصرية وزارة المالية، وتعتبر من أكبر دور المحفوظات في العالم، حيث تحتفظ بكم ضخم من الوثائق الرسمية الهامة يمكن من خلالها الاطلاع على مجموعة واسعة من الوثائق والمستندات التي تسهل عليك الوصول إلى أصول عائلتك وتاريخها.

البحث عن شجرة العائلة عبر الإنترنت

يمكن للأشخاص أيضا الاطلاع على تفاصيل شجرة العائلة من خلال مواقع الإنترنت المتخصصة مثل موقع “Forebears”، الذي يعتبر من أكبر قواعد البيانات للأسماء على مستوى العالم، يساعد هذا الموقع في الحصول على معلومات أساسية عن اسم العائلة مثل عدد مرات ظهوره عالمي ومعناه وأصوله، وقد تمكن بعض الأشخاص من العثور على أقارب لهم يعيشون في دول أخرى عبر هذه المواقع.

لقد أكدت بعض التقارير أن العثور على أصول العائلات وجذورها عبر الإنترنت قد يكون أمر صعب بعض الشيء وأن النتائج التي يمكن الحصول عليها محدودة للغاية لذلك، يفضل اتباع الطرق التقليدية المعروفة مثل زيارة دار المحفوظات أو الاطلاع على السجلات الرسمية.

كيف يمكن أن أصل إلى جذور عائلتي

في السنوات الأخيرة شهدت طرق معرفة أصول العائلة انتشار واسع، حتى أصبح هناك مجموعات على وسائل التواصل الاجتماعي تركز على الأنساب وتساعد أفراد في اكتشاف أقاربهم الموجودين في دول أخرى، وقد أشارت تقارير إخبارية إلى أن من الأفضل للشخص التوجه إلى الأماكن الرسمية المعتمدة للحصول على معلومات أوفى عن عائلته وجذورها حيث إن هذه الطريقة تكتسب قيمة أكبر مقارنة بالبحث عبر الإنترنت، ورغم تعدد الوسائل المتاحة للوصول إلى الأجداد والأصول في الوقت الحالي، يظل البحث من خلال السجلات الرسمية هو الخيار الأفضل على الرغم من التطور التكنولوجي ووجود مواقع تقدم مثل هذه الخدمات.