اكتشاف مبهر لم يحدث له مثيل .. إكتشاف أكبر كنز أثري في التاريخ سيجعل مصر تتربع علي عرش أمريكا ودول الخليج .. باي باي السعودية وقطر!!

تقع منطقة “الخلوة” الأثرية على بعد 40 كيلومترا من الجهة الجنوبية الغربية لمدينة الفيوم وتعتبر واحدة من أبرز المواقع التاريخية في المحافظة، تشير الأدلة إلى أن هذه المنطقة كانت مأهولة بشخصيات بارزة خلال عصر الدولة الوسطى، حيث تم اكتشاف مقابر منحوتة في الصخور تعود إلى تلك الفترة، مثل مقبرة “واجي” ووالدته “نبت موت” بالإضافة إلى ذلك كشفت الحفريات التي أجراها عالم الآثار الأمريكي ديتر أرنولد في موسم 1964-1965 عن أهمية هذه المنطقة، مما يدل على الاهتمام الملكي بمحافظة الفيوم في ذلك الوقت.

اكتشاف أثري هام في مصر سيجعلها من أفضل الدول

اكتشاف أثري هام في مصر سيجعلها من أفضل الدول
اكتشاف أثري هام في مصر سيجعلها من أفضل الدول

زار عالم الآثار البريطاني وليم فلندرز بتري المنطقة في نهاية القرن التاسع عشر وسماها “كوم الخلوة” مشيرا إلى وجود حصن أو قلعة في ذلك المكان ورغم أن هذا الحصن أصبح اليوم مجرد خراب إلا أن الحفريات الحديثة، بما في ذلك تلك التي أجرتها بعثة جامعة بيزا الإيطالية في عام 1991 أدت إلى اكتشافات هامة تعكس القيمة التاريخية للموقع.

اكتشاف أثري هام في مصر سيجعلها تتبوأ مكانة مرموقة بين أفضل الدول

في عام 2018 اكتشفت بعثة أثرية مصرية برئاسة الدكتور مصطفى وزيري بئر تؤدي إلى ثلاث غرف حيث عثر على الجزء العلوي لتمثال مصنوع من الحجر الرملي وبعض رؤوس التماثيل مما يشير إلى أن الموقع لا يزال يحتاج إلى مزيد من الاستكشاف.

مميزات الموقع المكتشف حديثا

يمتاز هذا الموقع بأهمية تاريخية تعود إلى العصور اليونانية والرومانية، حيث تم العثور على قاعدتين لعمودين صغيرين مصنوعين من الحجر الجيري، مما يشير إلى وجود مجتمعات بشرية في تلك الحقبات.