جرب تشرب يوميا ٣ اكواب من القهوة ولن تتوقع ما سيحدث لكم جسديا ولقلبك

يقول الباحثون إن تناول كميات معتدلة من القهوة أو الكافيين قد يساعد في منع البالغين الأصحاء من الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية وتحسين عملية التمثيل الغذائي.

 

شرب 3 فناجين من القهوة يساعد في تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب

 

ووجدت دراسة حديثة أجراها باحثون في جامعة إدنبرة في اسكتلندا ونشرت في مجلة علم الغدد الصماء والتمثيل الغذائي أن شرب 3 فناجين من القهوة أو تناول 200 إلى 300 ملج من الكافيين يوميًا قد يساعد في تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب وتحسين عملية التمثيل الغذائي. .

ركز الباحثون على المشاركين الذين أكملوا استبيانًا غذائيًا واحدًا على الأقل واستبعدوا أولئك الذين يعانون من أمراض القلب والأوعية الدموية الموجودة مسبقًا أو الذين لديهم بيانات غير كاملة عن استهلاك القهوة أو الشاي.

 

وبفحص البحث استهلاك الكافيين لـ 172315 مشاركًا واستهلاك القهوة والشاي لـ 188091 مشاركًا.

 

وفي هذه الدراسة، استخدم الباحثون معلومات من أكثر من 500 ألف شخص تتراوح أعمارهم بين 40 إلى 69 عاما حول نظامهم الغذائي وصحتهم.

يساعد في تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية

ووجدت الدراسة أن الاستهلاك المعتدل للقهوة والكافيين قد يساعد في تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية المتعددة.

 

كما ارتبط شرب 3 فناجين من القهوة أو تناول 200 إلى 300 ملليجرام من الكافيين يوميًا بانخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية بنسبة 48.1% أو 40.7% مقارنة بغير المستهلكين أو أولئك الذين تناولوا أقل من 100 ملليجرام من الكافيين يوميًا.

 

وقد يساعد الكافيين في تحسين صحة القلب والتمثيل الغذائي عن طريق تقليل الالتهاب. 

 

إلا أنه عند تناولها بكميات زائدة، تكون لها آثار جانبية سلبية، بحسب ما أورد موقع “تايمز ناو نيوز”.

 

فأمراض القلب الأيضية هي مجموعة من الحالات الشائعة ولكن يمكن الوقاية منها في كثير من الأحيان، بما في ذلك النوبات القلبية والسكتة الدماغية والسكري ومقاومة الأنسولين ومرض الكبد الدهني غير الكحولي.

 

وأظهرت الدراسة أن الاستهلاك المعتدل للقهوة والكافيين قد يساعد في تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب وتحسين التمثيل الغذائي لدى البالغين الأصحاء، مقارنة بتناول كميات صغيرة أو الامتناع عن تناولهما.