«السؤال الذي حير الملايين»..أيهما جاء أولا الدجاجة أم البيضة؟ العلماء يحسمون الجدل أخيرا

يؤكد العلماء أن البيضة ظهرت قبل الدجاجة بأكثر من نصف مليار سنة، ولكن الدجاجة المستأنسة الأولى يجب أن تكون قد فقست قبل أن تُوضع أول بيضة دجاج، وفي يوم البيض العالمي، استطلع موقع “ميل أونلاين” آراء خبراء التطور حول هذا اللغز التقليدي.

ويقولون إنه على الرغم من أن البيض تطور قبل ظهور الدجاج بملايين السنين، فإن ذلك لا يعني بالضرورة أن “بيضة الدجاج” كانت هي الأولى.

ما هي البيضة؟

لقد وُجدت البيضة منذ زمن بعيد، يكاد يضاهي عمر جميع أشكال الحياة على كوكب الأرض. باستثناء الثدييات، تضع معظم أنواع الحيوانات البيض.

أوضح جولز هوارد، مراسل علم الحيوان ومؤلف كتاب عن تطور البيض بعنوان “الحياة اللانهائية”، في حديثه لصحيفة ميل أونلاين: “البيض يمثل الوسيلة المفضلة للتطور ونقل الجينات إلى الأجيال القادمة في الوقت المناسب”.

قد يكون تطور البيض الأول مرتبطًا ارتباطًا وثيقًا بظهور الحياة كما نعرفها اليوم.

قبل هذا التطور، كانت الكائنات الحية تتكاثر عبر شكل من أشكال الاستنساخ، مما أدى إلى إنتاج نسخ متطابقة وراثيًا، وهو ما جعلها عرضة بشكل كبير للفيروسات والطفيليات.

وأشار هوارد إلى أنه “بدون الجنس، وبالتالي البيض، من المحتمل أن الفيروسات كانت ستقضي على الأفراد، مما يعني أنهم كانوا سيموتون بشكل متكرر”.

لا شك أن البيض القديم كان يختلف تمامًا عما نعتبره بيضًا اليوم، وقد يكون قد وُضع من قبل قناديل البحر أو مخلوقات شبيهة بالديدان منذ فجر التاريخ.

وفقًا لهوارد، تشير الحفريات من الصين إلى أن البيض قبل 600 مليون سنة كان صغيرًا للغاية، لا يتجاوز سمكه سمك شعرة الإنسان، وأضاف: “كان هذا البيض ينتقل عبر المحيطات، وكأن…”

البيضة قبل الدجاجة

نظرًا لأن هذا حدث قبل مئات الملايين من السنين، قبل أن تبدأ الحياة في مغامرتها بالخروج إلى اليابسة، يمكننا أن نستنتج بأمان أن البيضة سبقت الدجاجة.

أما بالنسبة لمعظمنا الذين يعتبرون البيض أشياء ذات قشرة صلبة يمكن كسرها، فقد لا تكون هذه الإجابة مرضية بشكل كافٍ.

وللأسف، بالنسبة لأولئك الذين لا يزالون يراهنون على الدجاج، فإن أول بيضة ذات قشرة صلبة ظهرت في وقت أبكر بكثير من ظهور الدجاجة.

وأوضحت الدكتورة إلين ماثر، عالمة الحفريات من جامعة فليندرز والمتخصصة في الطيور القديمة، لموقع ميل أونلاين، ردًا على هذا السؤال الجدلي: “إذا نظرنا إلى البيض بشكل عام، فإن الإجابة بالتأكيد هي البيض”.