مصرع شخص إثر انهيار حفره داخل منزله عليه أثناء تنقيبه عن الآثار بالقليوبية

لفظ شخص أنفاسه الأخيرة، إثر انهيار حفرة داخل منزل مكون من 4 أدوار بشارع جانب من سيدي العراقي بقرية بلقس دائرة مركز شرطة قليوب، كان قد حفرها للتنقيب عن الآثار داخل منزله، ما تسبب في حدوث تصدعات بالمنزل.

تلقت الأجهزة الأمنية بمديرية أمن القليوبية بقيادة اللواء عبد الفتاح القصاص مدير أمن القليوبية إخطارًا، من مدير إدارة البحث الجنائي، يفيد بورود بلاغ لمركز شرطة قليوب، بانهيار حفرة داخل منزل بشارع جانبي من سيدي العراقي، بالقرية المشار إليها، وهو ما نتج عنه وفاة صاحب المنزل.

على الفور انتقلت الأجهزة الأمنية لمحل البلاغ،  وتبين حدوث انهيار حفرة بمدخل منزل مكون من 4 أدوار، وهو ما نتج عنه مصرع صاحب المنزل ويدعى “سامح.ص.ح”، والقائم بأعمال الحفر، وتبين حدوث تصدعات بالمنزل بسبب أعمال الحفر، وتكثف الأجهزة الأمنية من جهودها لانتشال الجثمان من داخل الحفرة.

وتم اتخاذ الإجراءات القانونية، وتحرر محضر بالواقعة، وتولت النيابة العامة التحقيق.

عقوبة التنقيب غير المشروع عن الآثار

نص القانون على أن تكون العقوبة السجن مدة لا تقل عن ثلاث سنوات، ولا تزيد على سبع سنوات، وبغرامة لا تقل عن 500 ألف جنيه، ولا تزيد عن مليون جنيه، على شخص هدم، أو أتلف عمدًا أثرًا منقولًا، أو ثابتًا، أو شوهه، أو غير معالمه، أو فصل جزءًا منه عمدًا.

وكذلك كل من أجرى أعمال الحفر، بقصد الحصول على الآثار دون ترخيص، على أن يتم في هذه الحالة التحفظ على موقع الحفر، لحين قيام المجلس الأعلى للآثار بإجراء أعمال الحفر على نفقة الفاعل.