قبل الشتاء الصحة توجه تحذير شديد اللهجة من هذة الأدوية التي تؤدى لمشاكل صحية خطيرة وتنهى حياتك

أشار مصدر مسؤول في وزارة الصحة إلى أن مخاطر الاستخدام المفرط للمسكنات عديدة على أجهزة الجسم، وأهمها مشاكل في الجهاز الهضمي والكلى، موضحاً أن الاستخدام المفرط للمسكنات يمكن أن يؤدي إلى التهابات في الجسم و الجهاز الهضمي وقرحة المعدة، ومن الممكن أيضًا إثارة بداية الفشل الكلوي.

المسكنات لا يجوز تناولها إلا من قبل الطبيب

وشدد على عدم تبادل الأدوية بين المواطنين، موضحاً أن الحالات الطبية تختلف عن بعضها البعض، كما تختلف جرعات الدواء، وقال المصدر: “المسكنات لا يجوز تناولها إلا من قبل الطبيب”.

خطورة تناول أدوية البرد و المسكنات

حذر مصدر مسؤول في وزارة الصحة المواطنين من خطورة تناول أدوية البرد و المسكنات دون استشارة طبية، خاصة الحقن والأطقم الموزعة في الصيدليات، لأن مضاعفاتها قد تؤدي إلى الوفاة، لافتا إلى أن وتشهد الفترة الحالية زيادة في أعداد المصابين بفيروسات الجهاز التنفسي.

وقال الدكتور محمود البتانونى أستاذ أمراض الرئة والحساسية، إن المرض الذي ينتشر في فصل الشتاء هو مجرد نزلة برد طبيعية، مؤكدا أن المواطنين أصبحوا أكثر وعيا ويأخذون التطعيم ضد الأنفلونزا.

يجب مراعاة الإجراءات الاحترازية

وتابع: يجب مراعاة الإجراءات الاحترازية وارتداء الكمامات وفصل الأفراد وعدم لجوء المرضى إلى الحقن المضادة للبرد الموجودة في الصيدليات فهي كارثية بكل معنى الكلمة ويمكن أن تسبب الوفاة.

 

وأضاف المصدر أن نزلات البرد أو الأنفلونزا الموسمية لا تعالج بحقن البرد التي تحتوي على مضاد حيوي و كورتيزون وهي غير مناسبة لبعض الحالات الطبية، موضحا أن نزلات البرد تعالج بالراحة الكاملة والحصول على السوائل، كما أن الأنفلونزا الموسمية تعالج عن طريق طبيب.