اكتشاف صدم العالم كله .. اكتشاف أكبر منجم من الألماس به آلاف الأطنان كيلوجرام في هذه الدولة .. لن تصدق من هي؟

أعلن وزير الطاقة والمناجم الجزائري يوسف يوسفي عن اكتشاف احتياطيات من الألماس في منطقة رقان التي تقع في أقصى الجنوب الجزائري، وأوضح يوسفي خلال تقديمه لقانون المناجم اليوم في مجلس الأمة أنه “تم مؤخرا العثور على بقايا من غبار يعود لهذه المادة الثمينة” مشيرا إلى أن البحث جار حاليا عن المصدر الرئيسي لها.

تشير أبحاث الوزارة إلى إمكانية وجود احتياطي من الألماس في منطقة عرق الشاش في ولاية أدرار الواقعة جنوب العاصمة الجزائر، بخصوص استغلال منجم (جبيلات) للحديد في ولاية تندوف، أكد الوزير أنه يجري حاليا العمل على اختبار تقنيات جديدة لضمان استغلال آمن لهذه المادة من خلال استخراج الفوسفور الذي يشكل تهديد للبيئة.

أفاد الوزير بأن تقنية إزالة الفوسفور أثناء تحويل الحديد تعتبر أقل تكلفة ولا تشكل خطر على البيئة أو الناس مشيرا إلى أن الانخفاض في تكاليف إنتاج ونقل وتحويل الحديد في ظل الزيادة العالمية في أسعاره يستدعي من الجزائر استثمار هذه المادة، وأضاف أنه من المتوقع أن يبدأ استغلال هذا المنجم خلال سنتين بعد استكمال جميع الدراسات الفنية الضرورية.

فيما يتعلق بإنتاج الرخام أوضح يوسفي أن القدرات الحالية تلبي فقط 35% من احتياجات السوق الوطنية، مشيرا إلى أن بدء عمل مناجم جديدة مثل موقع كريستل في ولاية وهران يساعد في رفع نسبة الإنتاج الوطني لتلبية احتياجات السوق إلى 50%.

من ناحية أخرى أشار الوزير إلى وجود عجز كبير في مجال البحث والتنقيب عن المواد المعدنية مما أسفر عن تراجع ملحوظ في احتياطيات البلاد من المعادن، واعترف يوسفي بنقص النشاطات المتعلقة بالتنقيب واستكشاف المناجم محذر من أن استمرار هذه الحالة سيؤدي إلى تقليص حجم احتياطيات المناجم في الجزائر.