“مافيش فلوس تاني للأبد خلاص”.. التأمينات الاجتماعية تعلن عن وقف صرف المعاش نهائيا لهذه الفئة .. أوعي تكون واحد منهم !!

وفقًا لقانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات رقم 148 لسنة 2019، هناك مجموعة من القواعد والإجراءات التي تنظم حالات قطع معاش المستحقين عن المعاشات، سواء كانوا أرامل أو أبناء أو أشقاء ويتم قطع المعاش من أول الشهر التالي للحالة التي تقتضي ذلك، وهذه الحالات تشمل عدة جوانب منها.

حالات قطع المعاش:

  • وفاة المستحق: في حالة وفاة الشخص الذي يستحق المعاش، يتم قطع المعاش ابتداءً من الشهر التالي.
  • زواج الأرملة أو الأرمل أو البنت أو الأخت: إذا تزوجت إحدى هذه الفئات، يتم قطع المعاش أيضًا من الشهر التالي لتاريخ الزواج.
  • بلوغ الابن أو الأخ سن 21 عامًا: يتم قطع المعاش للابن أو الأخ عند بلوغ سن 21 عامًا، باستثناء الحالات التالية:العجز عن الكسب: إذا كان الابن أو الأخ عاجزًا عن الكسب، يستمر صرف المعاش حتى زوال حالة العجز
  • الطلاب: يستمر صرف المعاش للطالب حتى التحاقه بعمل أو مزاولته مهنة، أو بلوغه سن 26 عامًا أيهما أقرب وإذا بلغ الطالب سن 26 عامًا خلال السنة الدراسية، يستمر صرف المعاش حتى نهاية تلك السنة.
  • الحاصلون على مؤهلات نهائية: يستمر صرف المعاش للحاصلين على مؤهل نهائي حتى التحاقهم بعمل أو مزاولتهم مهنة، أو حتى بلوغهم سن 26 عامًا للحاصلين على الليسانس أو البكالوريوس، و24 عامًا للحاصلين على مؤهلات أقل، أي التاريخين أقرب.

المنح والمستحقات بعد قطع المعاش:

  • منحة الزواج: في حالة زواج الابنة أو الأخت، يتم صرف منحة تساوي معاش سنة كاملة بحد أدنى 500 جنيه، وتصرف مرة واحدة فقط.
  • منحة قطع المعاش: للابن أو الأخ في حالة قطع المعاش لأسباب غير الوفاة أو استحقاق معاش ذي أولوية أعلى، وللبنت أو الأخت في حالة الزواج، تصرف هذه المنحة لمرة واحدة فقط.

توزيع المعاش بعد القطع:

إذا تم إيقاف أو قطع معاش أحد المستحقين بشكل كلي أو جزئي، يتم تحويله إلى باقي المستحقين من نفس الفئة و وإذا لم يكن هناك مستحقون آخرون في نفس الفئة، يتم تحويل المبلغ إلى المستحقين من الفئات الأخرى.

في حالة زيادة النصيب المردود لأحد المستحقين عن الحد الأقصى المحدد بالقانون، يتم توزيع الباقي على المستحقين من الفئات الأخرى وفقًا للقواعد المنصوص عليها في اللائحة التنفيذية.

هذه القوانين تضمن تنظيم عملية توزيع المعاشات بشكل عادل بين المستحقين، وتوفير حماية للأسر في حال زوال أو فقدان حق أحد المستحقين في المعاش.