توجيه عاجل من التعليم بشأن غياب الطلاب عن المدارس وحقيقة إلغاء التقييمات والواجبات المنزلية

قامت المديريات التعليمية والإدارات التابعة لها في مختلف المحافظات علي مستوي الجمهورية، بالتأكيد على ضرورة تفعيل شئون الطلاب في المدارس وإرسال إنذارات إلي الطلاب الغير مواظبين علي الحضور.

هذا وقد وجهت المديريات المدارس بضرورة إتخاذ إجراءات الفصل من المدرسة حال تجاوز الطالب نسبة الغياب، إلي جانب تفعيل دفتر 5 سلوك والتقييم الشهري.

وبحسب المديريات، فإنه قد تم التشديد على عدم التهاون مع الطلاب الغير مواظبين علي الحضور بالمدرسة بأي شكل من الأشكال، إلي جانب تحقيق الإنضباط بالدراسة، خاصة لطلاب الشهادة الإعدادية وطلاب المرحلة الثانوية.

طلاب

عوامل جذب الطلاب للمدارس

 

ووفقا للمديريات، فإنه لابد من توفير المدارس للطلاب عوامل جذب كثيرة من بينها: تخفيف الكثافة الطلابية، وتفعيل مجموعات التقوية والدعم التعليمي، وشرح الدروس التعليمية أونلاين، حي أن كافة هذه العوامل تساعد على جذب وحضورالطلاب إلي المدارس.

ومن الجدير بالذكر أن وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، قد أعلنت عن درجات اختبار الشهر لطلاب الصفين الأول والثاني الثانوي العام.

ويشمل كل فصل دراسي علي اختبارين شهريين، حيث يستهدف اختبار الشهر الأول تلك الأجزاء المقرر أن يتم تدريسها في الشهر الأول منذ بداية كل فصل دراسي بنسبة 15% من الدرجات.

كما يستهدف الإختبار الخاص بالشهر الثاني الأجزاء المقرر أن يتم تدريسها خلال الشهر الثاني من بداية كل فصل دراسي بنسبة 15%.

طلاب

إلغاء التقييم الأسبوعي والشهري والواجب المنزلي

 

هذا وقد حسمت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، الجدل المثار حول التقييمات الأسبوعية والشهرية والواجب المنزلي للطلاب من جميع المراحل التعليمية خلال العام الدراسي الجاري 2025 – 2024.

وأشارت وزارة التربية والتعليم علي ما يلي:

– تصحح الواجبات المنزلية ويتم كتابة نظر عليها ولا يعطي عليه درجة في كراسة الطالب، ولكن تعطى الدرجة كاملة للطالب في سجل الدرجات الخاص بالمعلم.

– يصحح التقييم الأسبوعي في الكراسة ويكتب عليه نظر أيضا، ولا يعطي الطالب درجة ويأخذ الدرجة بالكامل في سجل أعمال السنة.

– الشرط الأساسي في حصول الطالب على الدرجة النهائية في التقييمات الأسبوعية والواجبات المنزلية هو حضور الطالب للتقييم وعمل الواجب، وليس إجابته صحيحة أو خاطئة.

طلاب

– الطالب الغير مواظب علي الحضور في التقييم الأسبوعي أو الواجب لا يعاد له التقييم ويأخذ (غ) أو يأخذ (0).

– لا يتم إعادة اختبار الشهر للطالب المتغيب ويكتب أمامه (0) ويصحح الامتحان وتعطى الدرجة التي يستحقها الطالب في ورقة الامتحان نفسها كما هي، ثم يتم رصدها كما هي في الدفتر.

– الإختبارات الشهرية مسئولية الموجه.

– يكلف المعلم بإعداد اختبار الشهر لطلاب الدمج داخل المدرسة وفقا لحالات الدمج الموجودة عند كل معلم.