هيقلب السوق.. بديل جديد للحديد بسعر أرخص 40%| اعرف قدراته ومميزاته

شهدت أسعار مواد البناء، وخاصة الحديد، ارتفاعًا كبيرًا خلال الفترة الأخيرة، حيث تجاوز سعر طن الحديد حاجز الـ39 ألف جنيه لبعض الأنواع، وذلك نتيجة تأثير الأزمة الاقتصادية الراهنة التي تسببت في زيادة كبيرة على العديد من الأسعار.

حديد الفايبر

وفي ظل هذا الارتفاع، بدأ بعض التجار في البحث عن بدائل للتخفيف من ارتفاع أسعار الحديد والمواد الخام المستخدمة في الصناعة، والتي يتم استيرادها بالكامل من الخارج، وقد زاد الحديث مؤخرًا عن “حديد الفايبر” كحل بديل، إذ يعتبر أقوى بثلاث مرات على الأقل كما أن أسياخ الفايبر المسلح روسية، فضلاً عن أنه أرخص بنسبة 30%.

بدأت أسياخ الفايبر المسلح، التي يتم تصنيعها في روسيا، في الانتشار في بعض الدول، وبدأ الاعتماد عليها في عمليات البناء نظرًا لمميزاتها المتعددة، فهي أخف وزنًا بـ9 مرات من الحديد، ولا تصدأ، بالإضافة إلى أنها غير ناقلة للتيار الكهربائي، ويتم استخدامها في الأسقف والأعمدة والمسطحات الكبيرة والموانئ.

مميزات وقدرات أسياخ الفايبر

رغم استخدام الفايبر في مجالات غير البناء لفترة طويلة، إلا أنه لم يكن معتمدًا بشكل كبير في بناء المنازل والمنشآت، ومع الارتفاع العالمي في أسعار الحديد، أصبح الفايبر متواجد كبديل أرخص وأكثر متانة، وله العديد من المميزات:

  •  يمكن ترميم أسياخ الفايبر وإعادة إنتاجها، مما يجعلها صديقة للبيئة.
  • تتمتع بقدرة كبيرة على مقاومة الرطوبة والحرارة الشديدة.
  • أسياخ الفايبر أخف بـ9 مرات من أسياخ الحديد التقليدية، ويبلغ سمكها من 6 إلى 12 ملم.
  • تعتبر بديل مثالي للاسياخ الخرسانية التقليدية مثل حديد التسليح الأسود وأيضًا حديد التسليح الإيبوكسي.
  • تمتلك قدرة عالية على مقاومة الحريق وكذلك مقاومة تسربات الماء، كما أن تساعد على عزل الحرارة عنها تمامًا وكذلك الصوت والكهرباء.
  • يبلغ عمر أسياخ الفايبر جلاس أربعة أضعاف عمر الأسياخ الحديدية.
  •  لا تسمح بنمو وتكاثر الحشرات والبكتيريا في الأماكن التي تستخدم فيها.
  • يمكن كسر أسياخ الفايبر جلاس بسهولة أثناء الاستخدام، وذلك بفضل انتظام توزيع التسليح الداخلي في الألياف الداخلية لها.
  • مقاومة للقص، حيث أن معامل المرونة لدى أسياخ الفيبر جلاس منخفض، وهي لا تتفاعل أبدًا مع المجالات المغناطيسية القوية.
  • تساعد على منح البناء الشدة والصلابة وذلك عند اتحاد جزئيات الألياف الزجاجية فيها مع جزيئات الأسمنت.
  • لا تؤدي أسياخ الفايبر جلاس إلى تلوث البيئة عند صناعتها مقارنة بالأسياخ الحديدية، إلى جانب أنها موفرة للمال وذلك لأن المواد الخام الداخلة في صناعتها تكاليفها قليلة.

تنمية صناعات الحديد الفايبر

ومن جانبه، أكد أحمد الزيني، رئيس الشعبة العامة لمواد البناء بالاتحاد العام للغرف التجارية، على أهمية تطوير صناعة حديد الفايبر في مصر، لخلق منافسة حقيقية لحديد التسليح وبالتالي يخفض الأسعار ويدفع المصنع لتقليل هامش ربحه، مشيرًا إلى أنه يمكن أن يشكل بديلًا قويًا لحديد التسليح التقليدي ويساهم في خفض الأسعار، حيث يقل سعره عن الحديد بنسبة 40%.

وأضاف الزيني أن استخدام حديد الفايبر سيساهم بشكل كبير في تقليل تكاليف البناء، بما في ذلك الوحدات السكنية، وستتجه الدولة لاستخدامه في المشروعات القومية والمشروعات العملاقة لتقليل التكاليف، كما أوضح أن حديد الفايبر يتم تصنيعه وفقًا للمواصفات المطلوبة لكل مشروع، وحديد التسليح يصنع من الصلب بينما يصنع الفايبر من مواد صناعية تحدد حسب الاحتياج والمقاس.

وأشار الزيني إلى أن حديد الفايبر يمكن استخدامه ليس فقط في الأبراج العالية والأعمال الخرسانية التي تتطلب حديدًا مقاس 32 مللي، بل يمكن استخدامه في معظم أجزاء المبنى ويحقق نفس النتائج، لافتًا إلى أنبعض المصانع المصرية بدأت تتجه نحو تصنيع الحديد الفايبر وتحضير مصانعها لتلك الصناعة الحديثة والمهمة.