ترامب راجع تاني.. موعد الانتخابات الرئاسية الأمريكية 2024

أعلن الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، عضو الحزب الجمهوري، عن ترشحه لإعادة انتخابه لولاية ثانية غير متتالية، بعد خسارته أمام الرئيس الأمريكي الحالي جو بايدن في الانتخابات الرئاسية 2020، وتجرى الانتخابات الرئاسية الأمريكية كل 4 سنوات، في نفس الوقت الذي يتم فيه إجراء انتخابات مجلس الشيوخ الأمريكي ومجلس النواب وحكام الولايات والمجالس التشريعية للولايات.

موعد الانتخابات الرئيسية الأمريكية 2024

تجرى الانتخابات الرئاسية الأمريكية، يوم الثلاثاء 5 نوفمبر 2024، وينتخب الناخبون رئيس ونائب للرئيس لمدة 4 سنوات، وبالرغم من أن الرئيس الأمريكي الحالي، جو بايدن، أعلن ترشحه لولاية جديدة لكنه انسحب، ومن المقرر أن يتم تنصيب الفائز في الانتخابات في 20 يناير 2025، وبايدن وترامب المرشحين المفترضين للحزبين الديمقراطي والجمهوري على التوالي، بالرغم من أنه لم يتم تأكيدهما بعد في مؤتمر الترشيح.

شروط المشاركة في الانتخابات الأمريكية

حددت المادة 2 من دستور الولايات المتحدة، شروط المشاركة في الانتخابات الأمريكية، وهي موضحة كالتالي:

  • يجب أن يكون المتقدم لخوض الانتخابات مواطن أمريكي المولد.
  • يبلغ من العمر 35 عام على الأقل.
  • مقيم في الولايات المتحدة لمدة 14 عام على الأقل.
  • يحظر التعديل الثاني والعشرين على أي شخص أن ينتخب رئيسا أكثر من مرتين.
ترامب راجع تاني.. موعد الانتخابات الرئاسية الأمريكية 2024
ترامب راجع تاني.. موعد الانتخابات الرئاسية الأمريكية 2024

النظام السياسي في الولايات المتحدة الأمريكية

يهيمن على النظام السياسي في الولايات المتحدة الأمريكية حزبان فقط، ينتمي إلى أحدهم الرئيس الأمريكي، وهما :

  • الحزب الديمقراطي: وهو الحزب السياسي الليبرالي، وهو الذي تتحدد أجندته من خلال الدفع من أجل الحقوق المدنية، وشبكة الضمان الاجتماعي واسعة النطاق واتخاذ تدابير لمعالجة التغير المناخي، وهو حزب الرئيس الأمريكي الحالي، جو بايدن.
  • الحزب الجمهوري: وهو الحزب السياسي المحافظ في الولايات المتحدة، ويعرف باسم الحزب القديم الكبير، ومن أبرز ما ينادي به خفض الضرائب وتقليص حجم الحكومة والحق في حيازة السلاح وتشديد القيود على الهجرة والإجهاض.