الطلاب مذهولين ودماغهم وقفت من التفكير فيها..!! ما هو جمع كلمه« نار» في اللغة العربية السؤال الذي ادهش الطلاب.. والاجابه تصدم الجميع..!!

لطالما كانت اللغة العربية مليئة بالتعقيدات والجمال في آن واحد وخاصة عندما يتعلق الأمر بجمع الكلمات، من الكلمات التي تسببت في حيرة لدى العديد من الطلاب والمعلمين على حد سواء هي كلمة نار غالبا ما نستخدم نار بصيغة المفرد وقد يظن البعض أنه لا يوجد لها جمع بسبب طبيعتها المجردة لكن المفاجأة أن لكلمة نار جمع وهو نيران.

 

عجائب اللغة العربية جمع كلمة نار

 

قد يبدو غريبا أو غير متوقع للبعض خاصة أن النار هي عنصر طبيعي لا يمكن تقسيمه إلى وحدات مرئية كالأشياء الملموسة ومع ذلك فإن اللغة العربية غنية بتعبيراتها وقدرتها على تحويل حتى المفاهيم المجردة إلى أشكال متعددة نيران يستخدم للإشارة إلى تعدد النيران أو مصادر اللهب سواء كانت نيرانا طبيعية مثل حرائق الغابات أو صناعية مثل نيران المواقد بالإضافة إلى نيران هناك أيضا جمع آخر غير معروف للكثيرين وهو أنوار لكنه يأتي غالبا في سياق خاص حيث يقصد به النيران التي تضيء وتشع نورا يستخدم هذا الجمع في الأدب والشعر للدلالة على النيران المضيئة.

 

الحيرة التي تصيب الطلاب حول جمع كلمة نار

 

تأتي الحيرة  من طبيعة الكلمة نفسها حيث يظن البعض أن كلمة نار تظل مفردة في جميع الأحوال لكن مع الفهم العميق لقواعد اللغة يتضح أن العربية تسمح بتعدد المعاني والأشكال حتى للأشياء التي تبدو غير قابلة للجمع.