“ضاع عمرك كله وانتي مش عارفة قيمته “.. 6 استخدامات مذهلة لقشر الرمان هتغير حياتك كلها في غمضة عين .. مستحيل تستغنى عنه بعد النهارده!!

يعتبر الرمان من الفواكه الغنية بالعناصر الغذائية والفوائد الصحية، لكن قشوره غالباً ما تُهمل وتُعتبر نفايات ومع ذلك، يحتوي قشر الرمان على مجموعة متنوعة من الاستخدامات المذهلة التي يمكن أن تعود بالنفع على صحتنا وحياتنا اليومية وفي هذا المقال، سنستعرض ستة استخدامات لقشر الرمان.

1. مضاد للأكسدة ومضاد للالتهابات

قشر الرمان يحتوي على مضادات أكسدة قوية، مثل البوليفينول، التي تساعد في محاربة الجذور الحرة في الجسم. هذه المواد تساهم في تقليل الالتهابات، مما يمكن أن يساعد في الوقاية من العديد من الأمراض المزمنة مثل أمراض القلب والسكري.

2. تحسين صحة الفم

يمكن استخدام قشر الرمان كغسول طبيعي للفم. فقد أثبتت الدراسات أن له خصائص مضادة للبكتيريا التي تساهم في تقليل التسوس وأمراض اللثة ويمكن تحضير غسول فم طبيعي عن طريق نقع قشر الرمان المجفف في الماء الساخن واستخدامه كغسول للفم.

3. علاج مشاكل الهضم

يستخدم قشر الرمان في الطب الشعبي لعلاج مشاكل الهضم مثل الإسهال والدوسنتاريا و يحتوي قشر الرمان على مركبات تساعد في تقليل الالتهابات في الجهاز الهضمي وتحسين صحة الأمعاء و يمكن تحضيره كشاى أو مسحوق واستهلاكه بانتظام.

4. مقشر طبيعي للبشرة

قشر الرمان يمكن أن يستخدم كمقشر طبيعي للبشرة. يحتوي على أحماض ألفا هيدروكسي التي تساعد في إزالة خلايا الجلد الميتة وتجديد خلايا البشرة و يمكن تحضير ماسك من قشر الرمان المطحون مع عسل أو زبادي واستخدامه مرة أسبوعياً للحصول على بشرة نضرة.

5. مادة حافظة طبيعية

يمكن استخدام قشر الرمان كمادة حافظة طبيعية للأطعمة وتحتوي المركبات الموجودة في قشر الرمان على خصائص مضادة للبكتيريا والفطريات، مما يساعد في إطالة عمر الطعام فيمكن إضافته إلى المربيات أو الفواكه المجففة لتعزيز فترة صلاحيتها.

6. استخدامات في الطهي

قشر الرمان يمكن استخدامه في الطهي لإضافة نكهة فريدة للأطباق ويمكن تجفيفه وطحنه ليصبح مسحوقاً يُضاف إلى الأطباق المختلفة، مثل السلطات أو الأطباق الرئيسية و يمكن أن يضيف نكهة حامضة ومميزة تعزز من مذاق الطعام.