مش هتشوفه تاني.. قرار عاجل من الحكومة بشأن «التوكتوك» يطبق في جميع المحافظات

كشف المهندس محمد صلاح الدين مصطفى، وزير الإنتاج الحربي عن الاتجاه إلى إطلاق خط إنتاج سيارة بديلة للتوكتوك وذلك في إطار استراتيجية الدولة لتوطين صناعة العربات الخفيفة وتحسين النقل الحضري.

مشروع إنتاج سيارة بديلة للتوكتوك

وأكد وزير الإنتاج الحربي في اجتماع مع رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، أن المرحلة الأولى من المشروع تستهدف إنتاج 2800 سيارة سنويا بمعدل 250 سيارة شهريا، وتعد هذه الخطوة بمثابة  بداية لتوفير بديل مناسب للتوكتوك الذي أصبح يمثل تحديا في بعض المناطق نظرا للأزمات المرورية التي يسببها.

إنتاج 2500 سيارة شهريا

وأوضح وزير الإنتاج الحربي أن المرحلة الثانية من المشروع تستهدف توسعا كبيرا في الإنتاج حيث تستهدف إنتاج ما بين 20 إلى 30 ألف سيارة سنويا بمعدل 2500 سيارة شهريا، وهذه الزيادة تمثل جهدا حقيقيا من الحكومة لتلبية احتياجات السوق المحلي وتوفير خيارات أكثر أمانا وراحة للمواطنين.

ويسعى وزير الإنتاج الحربي إلى زيادة نسبة التصنيع المحلي التي تصل بنحو 45% ويظهر هذا الرقم الالتزام بتعزيز الصناعة المحلية وتقليل الاعتماد على الواردات وتمثل هذه الخطوة جزءا من رؤية الدولة لتطوير الصناعات الوطنية ودعم الاقتصاد المحلي، مشيرا إلى التعاون مع شركة “إيتامكو” وكيل شركة “بجاج” الهندية، كجزء من استراتيجية تعزيز التصنيع المحلي التي تلبي احتياجات السوق المحلي.

وفي السياق ذاته علق المهندس محمد صلاح على مستقبل صناعة السيارات في مصر بأن الحكومة مستمرة في تحقيق أهداف هذا المشروع حيث يتطلع الجميع إلى رؤية تأثير هذه المبادرة في السوق المحلي، من خلال تقديم منتجات تتسم بالفاعلية والكفاءة، حيث يعكس توفير للتوكتوك التزام الدولة بتقديم حلول مبتكرة تعزز من جودة الحياة للمواطنين، حيث يمثل مشروع إنتاج سيارة جديدة بديلة للتوكتوك خطوة مهمة نحو تعزيز الصناعة المحلية وتعزيز قدرة السوق المصري على تلبية احتياجاته.