لو عايز تبقى مليونير.. كيف تجني ثروة طائلة وأنت في شبابك| ساويرس يقدم نصيحة ذهبية للشباب

قدم رجل الأعمال المصري سميح ساويرس نصيحة مهمة للشباب لتحقيق الثروة وجني الأموال مشددا على ضرورة التريث وعدم الاستعجال، وعلاوة على ذلك ساويرس هو عضو في مؤسسة ساويرس، التي تم تأسيسها في أبريل 2001 بدعم من عائلة ساويرس بهدف تعزيز التنمية الاجتماعية.

كيف تجني ثروة ؟

قال مؤسس شركة أوراسكوم للتنمية سميح ساويرس إنه حقق أول مليون جنيه في حياته بعد عودته من ألمانيا عندما أنشأ مصنعا لصناعة القوارب في مصر، وكان المصنع الوحيد في ذلك الوقت، وبخصوص سر نجاحه أشار إلى أن هذا السر يكمن في عدم التسرع في تحقيق الأرباح، مما يؤدي إلى مضاعفة تلك الأرباح وكلما كان المشروع طويل الأجل قل عدد المنافسين وزادت الأرباح كما أكد أن الخطر يكمن في التركيز على الثروة السريعة، موضحا أنه لا يحب المنافسة أو المخاطرة، ويفضل أن يكون اللاعب الوحيد في الميدان.

رئيس مجلس إدارة شركة أوراسكوم

ولد ساويرس في القاهرة في 28 يناير 1957، وهو الابن الأوسط بين ثلاثة أبناء لأنسي ساويرس مؤسس ورئيس مجموعة أوراسكوم، وحصل على دبلوم في الهندسة الاقتصادية من جامعة برلين التقنية عام 1980، وهو متزوج ولديه خمسة أطفال.

يعتبر مؤسس ورئيس مجلس إدارة شركة أوراسكوم القابضة للتنمية (ODH.SW)، التي أسست في سويسرا وتلدج في البورصة السويسرية، وتعد أوراسكوم القابضة للتنمية شركة رائدة في تطوير المشاريع المتكاملة التي تشمل الفنادق والفيلات والشقق الخاصة والمرافق الترفيهية مثل ملاعب الغولف والمراسي والبنية التحتية الداعمة.

وتنتشر محفظة أوراسكوم القابضة للتنمية الاستثمارية المتنوعة عبر تسع دول رئيسية هي: سويسرا ومصر والجبل الأسود وإنجلترا وجزيرة موريشيوس وسلطنة عمان ودولة الإمارات العربية المتحدة والأردن والمغرب كما تمتلك المجموعة الآن 35 فندقا تحتوي على 8135 غرفة بالإضافة إلى أكثر من 1000 غرفة قيد التطوير في دول مختلفة.

تعمل الشركة في ثمانية مواقع بما في ذلك أندرمات في سويسرا، وأربعة مواقع في مصر: الجونة وطابا هايتس وهرم سيتي ومكادي ومنتجع “كوف” في الإمارات العربية المتحدة وجبل السيفة وشاطئ صلالة في سلطنة عمان.

أحد كبار المساهمين في أوراسكوم للإنشاء والصناعة

ساويرس يعتبر من كبار المساهمين في شركة أوراسكوم للإنشاء والصناعة (OCI N.V.) التي تتخذ من هولندا مقرا لها وتعد منتجا عالميا للكيماويات المعتمدة على الغاز الطبيعي، كما تعمل الشركة كمقاول هندسي وإنشائي لمشاريع واستثمارات في مختلف البلدان في أوروبا والأميركتين وآسيا والشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

بالإضافة إلى ذلك يعتبر ساويرس أيضا من المساهمين الرئيسيين في شركة لافارج (LG.FP)، التي تعد رائدة عالميا في صناعة مواد البناء وتختص بشكل رئيسي في إنتاج الأسمنت والركام والخرسانة، وتعمل في 64 دولة وهي مدرجة في بورصة باريس.