ارميها فوراً.. أول تعليق رسمي بشأن حقيقة تداول طماطم في الأسواق لدغها ثعبان

تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي تحذير البعض من تناول الطماطم المثقوبة مشددين على أن تلك الطماطم تعني أن هناك ثعبانا لدغها، وبالتالي من يتناولها يتوفى في الحال، الأمر الذي دفع وزارة الزراعة إلى توضيح تلك الأمور.

حقيقة تداول طماطم لدغها ثعبان

وأشارت مصادر في وزارة الزراعة وفي نقابة الفلاحين إلى أنه لا صحة لتلك الأنباء حول الطماطم، موضحة أن الطماطم التي بها ثقوب يعني أنها مجرد إصابة حشرية.

وفي السياق ذاته علق الدكتور شاكر أبو المعاطي، أستاذ المناخ بمركز الأرصاد الجوية بوزارة الزراعة حقيقة انتشار الطماطم الفاسدة بالأسواق، مشيرا إلى كل ما تردد لا صحة له على الإطلاق وكلها شائعات وإرهاصات لا أساس لها من الصحة وليس لها أساس علمي، مضيفا أن كل فترة تظهر بعض الشائعات على المحاصيل ويكون غير معروف غرضتها إلا أنها تصدر من التجار.

انتشار طماطم فاسدة شائعات غرضها تخويف الناس

وشدد أستاذ المناخ بمركز الأرصاد الجوية على أن هدف تلك الشائعات يكون غرضها تخويف الناس، مشيرا إلى أن الإصابات الحشرية والمرضية تصيب أي محصول ولا ضرر منه على الصحة العامة،  موضحا أن المحاصيل المصرية لها سمعة طبية ويهتم بها المزارع المصري لأن من مصلحته تحقيق ربح أفضل من إنتاجية عالية.

وأضاف الدكتور شاكر أبو المعاطي، أستاذ المناخ بمركز الأرصاد الجوية بوزارة الزراعة أن تلك الطماطم التي يتداولها رواد مواقع التواصل الاجتماعي حدث لها إصابة حشرية بينما الطماطم ما زالت خضراء وأحدثت ثقوبا وتمت مكافحة هذه الإصابة وعندما نضجت الطماطم التأمت وليس بها أي ضرر.

من جانبه علق حسين أبو صدام، نقيب الفلاحين على الطماطم المتداولة بأنه ليس بها إي إصابات وكل ما يتم نشره من مقاطع صوتية لا أساس لها من الصحة موضحا أن صورة الطماطم المدرجة ما هي إلا إصابة حشرية تحدث لبعض من محصول الطماطم.

وأشار أبو صدام إلى أن الطماطم الموجودة بالأسواق ليس بها ما يدعو لتلك الشائعات، متوقعا أن يكون هدف تلك الشائعات هو إثارة البلبلة أو الضجة حولها خاصة أن بعض التجار لا يرغبون في انخفاض أسعار الطماطم مرة أخرى.