المعاش هيبقى اتنين.. قرار عاجل يسعد الملايين من أصحاب المعاشات

يأمل العديد من المواطنين الحصول على المخصصات المالية من المعاشات وهي أمر أساسي يعتمد عليه الفرد بعد إنهاء الخدمة في الحكومة والخروج على المعاش فهو بمثابة راتب يتم خصمه شهريا خلال فترة شباب الفرد، للاستعانة بها عند كبر سنه، وهناك حالات يمكن فيها للفرد الجميع بين أكثر من معاش، طبقا لما للمادة رقم 148 لسنة 2019 من قانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات.

الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي

وأعطى قانون التأمينات الاجتماعية للهيئة القومية للتأمين الاجتماعي حق مباشرة صرف الحقوق المقررة والتشريعات والجهات الإدارية  على حساب الخزانة العامة، وتضمنت اللائحة التنفيذية للقانون والإجراءات المنفذة، كما تتمتع بالهيئة بالشخصية الاعتبارية والموازنة المستقلة التي يتم إعدادها وتتبع الوزير المختص بالتأمينات الاجتماعية.

حالات جمع المعاشين

وهناك حالات يمكن للمستفيد الجمع بين أكثر من معاش، والحالة الأولى هو أن يستحق الفرد الجمع بينهما في حدود قيمة الحد الأدنى للمعاش المقررة في الفقرة الأخيرة من المادة 24 من قانون التأمينات الاجتماعية، ويكمل المعاش إلى هذا المقدار وفقا للترتيب المنصوص عليه في المادة 102 من القانون.

  • أما الحالة الثانية يتم فيها جمع الفرد بين الدخل والمعاش في حدود قيمة الحد الأدنى للمعاش المقرر بالفقرة الأخيرة من المادة 24 من القانون.
  • أما الحالة الثالثة فهي أن تجمع الأرملة بين معاشها عن زوجها ومعاشها بصفتها منتفعة، إضافة إلى جمعها بين معاشها عن زوجها وبين دخلها من العمل أو المهنة وذلك في حدود.
  • أما الحالة الرابعة فهي أن تجمع الأمل معاشه عن زوجته ومعاشه بصفته منتفع، ويجمع بين معاشه عن زوجته وبين دخله من العمل أو المهنة وذلك في حدود.
  • أما الحالة الخامسة فهي التي يجمع الأولاد بين المعاشين المستحقين عن والديهم دون حدود.
  • أما الحالة السادسة فهي التي يجمع فيها المستحق بين المعاشات المستحقة له عن شخص واحد وذلك بدون حدود.