مش الطماطم بس.. “سوسة” تهاجم هذه المحاصيل وتسبب في زيادة أسعارها

كشف حسين عبد الرحمن أبو صدام نقيب عام الفلاحين، أن سوسة الطماطم التي تسببت  في ظهور الثقوب السوداء على الطماطم، قد تهاجم محاصيل أخرى مثل البطاطس والباذنجان والفلفل، مضيفا لكنها تفضل الطماطم بشكل خاص.

وأضاف نقيب عام الفلاحين في تصريحات صحفية، أن حشرة السوسة هي السبب  الرئيسي في قلة الإنتاج وتلف الثمار في حالة لم يتم مكافحة انتشارها بالشكل الصحيح، وبالتالي تؤدي إلى نقص المحاصيل ومن ثم ارتفاع أسعارها بالأسواق.

نصائح عند شراء الخضروات

وقدم أبو صدام عددا من النصائح للمواطنين، بشأن كيفية التعامل مع الخضروات ومنها الاهتمام بغسل الخضروات جيدا قبل تناولها، وإزالة أي أجزاء قد تبدو فاسدة، مع الحرص على عدم شراء الطماطم أو أي خضروات أخري في حالة إذا كان شكل أوحجم الثمرة سواء الطماطم أو غيرها غير طبيعية أو إذا كانت لها رائحة كريهة.

انتشار الشائعات حول الخضراوات

وطالب نقيب عام الفلاحين في تصريحاته، المواطنين إلى استخدام المنطق والعقلانية قبل تصديق الشائعات التي تنتشر على مواقع التواصل الاجتماعي، حيث نفى بشكل قاطع ما تردد خلال الساعات الماضية على صفحات السوشيال ميديا بشأن انتشار الخضروات والطماطم المسمومة، وأكد أنها ليس لها أي أساس من الصحة.

وأكد أبو صدام في تصريحاته، أنه ليس من المنطق والعقلانية أن تكون الطماطم مسمومة بسبب عضة أو لدغة ثعبان، حيث أكد أن “الثعابين لا تتغذى على النباتات، بل تعتمد على الحشرات والقوارض، لأنها من الحيوانات الآكلة للحوم، وإذا كانت تلك الادعاءات صحيحة، لكنا رأينا حالات تسمم ووفيات في المستشفيات بشكل يومي، نظرًا لأن المزارع والحقول لا تخلو من وجود الأفاعي ولم نشهد أي حالة واحدة تؤكد هذا الادعاء طوال حياتنا”.