“لغة القرآن بحر من المفردات!!”.. دكتور في الجامعة يجيب عن السؤال الذي حير الطلاب.. ما هو مفرد كلمة ملح في اللغة العربية الفصحى .. لو عرفت الإجابة فأنت ضليع في اللغة!!

من أحد الأسئلة الغريبة التي مرت على طلاب الثانوية العامة في اختبار اللغه العربيه كان مطلوب منهم معرفة مفرد كلمة ملح نجد أن هذا السؤال الذي تم طرحه على طلاب الصف الثالث الثانوي في أحد الامتحانات قد أثار دهشتهم خاصة وأن السؤال ليس موجود ضمن مقررات وزارة التربية والتعليم، ولكن كان الهدف من طرح هذا السؤال هو اختبار ذكاء الطلاب ومعرفة مدى نضجهم ومعرفتهم باللغة العربية والمترادفات الموجودة فيها، ومع هذا نجد أن معظم الطلاب قد فشلوا في معرفة الإجابة الصحيحة لهذا السؤال لذلك دعونا معا في هذا التقرير نتعرف على مفرد كلمه ملح.

ما هو مفرد كلمة ملح؟

نجد أن كلمة ملح هي في الأساس كلمة جمع نقوم باستخدامها بشكل شائع ونحن لا نعرف أساس هذه الكلمة في قواعد اللغة العربية وإذا كنا نريد الإشارة إلى كميه قليله من الملح فلابد وأن نبحث عن مفرد هذه الكلمة ونجد أن مفرد كلمة ملح يكون من خلال إضافة التاء المربوطة في نهاية الكلمة لتصبح ملحة وهذا يشير إلى كمية قليلة جدا من الملح.

ضرورة وعي الطلاب

قد اكد عدد كبير جدا من أساتذة اللغة العربية في الجامعات أن السبب الأساسي وراء فشل طلاب الثانويه العامه في معرفة إجابة هذا السؤال هو عدم إلمام الطلاب بأكبر قدر من والمعاني والجمع والمفرد في اللغه العربيه لذلك عليهم أن يتدربوا كثيرا على هذا النوع من الأسئلة التي يمكن أن تكون غير متوقعه بالنسبه لهم.