“اللي فلت من القرار عدى”..جميع المقيمين في السعودية في خطر بعد هذا القرار الجديد تعرفو عليه الان

يتابع المقيمون في السعودية باهتمام بالغ آخر الأخبار والقرارات الصادرة عن الحكومة السعودية، خاصة تلك المتعلقة بتوطين المهن، وهذه القرارات تهدف إلى توفير فرص عمل محفزة ومنتجة للمواطنين في مختلف مناطق المملكة.

قرارات التوطين الجديدة

أعلنت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بالتعاون مع الجهات الإشرافية عن توطين مجموعة جديدة من المهن والأنشطة، منها المهن الهندسية في القطاع الخاص بنسبة 25% بدءاً من 21 يوليو 2024، ويشمل هذا القرار المنشآت التي يعمل بها خمسة عاملين أو أكثر في المهن الهندسية.

دليل التوطين

أصدرت الوزارة دليلاً إرشاديًا على موقعها الإلكتروني يوضح تفاصيل المهن المستهدفة ونسب التوطين المطلوبة، كما شددت على ضرورة التزام المنشآت بالأحكام لتفادي العقوبات.

مهن أخرى مشمولة بالتوطين

تتضمن القرارات توطين مهن “إدارة المشاريع”، “المشتريات”، “المبيعات”، “منافذ تقديم خدمات الشحن”، و”أنشطة التزيين والخياطة النسائية”، وتم تطبيق هذه القرارات على مراحل في جميع أنحاء المملكة لزيادة فرص العمل للمواطنين.

المرحلة الثانية للتوطين

تشمل المرحلة الثانية توطين أنشطة البريد ونقل الطرود بنسبة 60% للرؤساء التنفيذيين، وتوطين مهن المبيعات والدعاية في قطاع الأجهزة الطبية بنسبة 80%.

تهدف هذه القرارات إلى تعزيز مشاركة المواطنين في سوق العمل وتحسين أوضاعهم الاقتصادية والاجتماعية، فمن المهم متابعة التحديثات والالتزام بالقرارات لضمان تحقيق الأهداف المنشودة.