”فيها سم قاتل احذر منها ”.. علامات إذا ظهرت على الطماطم اوعى تاكلها حتى لو هتموت من الجوع .. اعرفهاا قبل فوات الأوان!!

الطماطم من أكثر الخضروات استخدامًا في المطبخ حول العالم، سواء في السلطات، العصائر، أو الطهي وتتميز الطماطم بقيمتها الغذائية العالية وفوائدها الصحية المتعددة، ولكن على الرغم من ذلك، قد تكون هناك أوقات يصبح تناول الطماطم فيها خطيرًا إذا أظهرت علامات معينة تشير إلى تلفها أو تلوثها وفي هذا المقال، سنستعرض أهم العلامات التي يجب أن تنتبه لها قبل تناول الطماطم، ولماذا ينبغي عليك تجنبها عند ظهور هذه العلامات.

علامات إذا ظهرت على الطماطم اوعى تاكلها حتى لو هتموت من الجوع

1. العفن الظاهر على السطح

من العلامات الواضحة والخطيرة على فساد الطماطم هو ظهور العفن على السطح الخارجي للطماطم ويمكن أن يظهر العفن على شكل بقع سوداء أو خضراء غامقة، وهو إشارة واضحة على أن الطماطم تحتوي على فطريات ضارة قد تنتقل إلى باقي أجزاء الثمرة.

2. البقع السوداء أو الغامقة

البقع السوداء أو الغامقة التي تظهر على قشرة الطماطم قد تكون علامة على التعفن الداخلي أو وجود عدوى فطرية وهذه البقع تشير إلى أن الطماطم بدأت في التحلل وقد تكون غير آمنة للاستهلاك.

3. الرائحة الكريهة

الرائحة هي أحد أهم الأدلة على فساد الطماطم. إذا لاحظت أن الطماطم تفرز رائحة كريهة أو غير طبيعية، فهذا يعني أنها بدأت في التحلل و الطماطم الفاسدة تنبعث منها رائحة حمضية حادة نتيجة التفاعلات البكتيرية التي تحدث داخل الثمرة.

4. الطراوة الزائدة أو النعومة

إذا لاحظت أن الطماطم أصبحت طرية للغاية أو أن قشرتها تبدو مترهلة وتفتقد للصلابة، فهذا يعني أن الطماطم بدأت في الفساد والطماطم الطازجة تكون صلبة نسبياً عند اللمس، أما الطراوة الزائدة فهي علامة على تحلل الأنسجة.