مفاجأة للموظفين وأصحاب المعاشات.. قرار عاجل من الحكومة يبدأ تنفيذه خلال أيام

كشفت مصادر مسؤولة في اتحاد العمال، بأن شهور قليلة تفصلنا عن بداية تطبيق شروط المعاش المبكر الجديدة، والتي من المقرر بأن تدخل حيز التنفيذ بدءًا من شهر يناير القادم، وفقًا لقانون المعاشات، والذي يتضمن نصوص انتقالية يتم تفعيلها خلال 5 سنوات من إقرار القانون الذي خرج للنور في يناير من عام 2020.

شروط المعاش المبكر الجديدة

أكد مجدي البدوي، نائب رئيس اتحاد العمال، بأنه بدءًا من شهر يناير 2025 سيكون من المقرر تغيير مدة الاشتراك التأميني لراغبي الخروج على المعاش المبكر، لتصبح المدة 25 سنة بدلًا من 20 سنة، وسيكون بعدها من حق الموظف الخروج للمعاش المبكر في حال توفر بعض الشروط الخاصة والتي تم تحديدها من قبل اللجان المختصة.

وقد جاءت الشروط، وفقًا لما ذكره “البدوي” على هذا النحو التالي:

  • مدة اشتراك تأميني 25 سنة بداية من يناير 2025.
  • عدم وقوع أي جزاءات على الموظف تكون تأديبية.
  • يكون للعامل مدة اشتراك تأميني لا تقل عن 3 أشهر متصلة أو 6 أشهر متقطعة.

قرارات جديدة لراغبي المعاش المبكر

ويذكر بأن القانون ينص على أن المعاش المبكر هو أمر يخص الموظف الذي لم يصل سن الشيخوخة، ولديه مدة اشتراك تأميني تص لنحو 25 سنة بدءًا من العام الجديد، ولكن في حال ما إذا كان الموظف تجاوز 55 سنة، ولديه مدة اشتراك في التأمينات أكبر من 20 سنة، تتم تسوية الحقوق التامينية مع إضافة المدة الباقية (الـ5 أعوام) إليها لإنهاء الخدمة.

ووفقًا للتقارير الرسمية، فإن بداية تطبيق شروط المعاش الجديدة ستكون من شهر يناير المقبل، وفقًا لما نص عليه قانون المعاشات.