إنتشار طماطم فاسدة لدغها ثعبان في الأسواق كيف ردت وزارة الصحة على هذا الأمر

طماطم , إنتشر مؤخرًا على مواقع التواصل الاجتماعي مقطع صوتي يتحدث عن طما طم بها ثقوب ، مدعيًا أن الثعبان لدغها ، وأن تناولها قد يؤدي إلى الوفاة الفورية .

ه ذا الخبر أثار قلق العديد من المواطنين ، وبعد االتواصل مع مسؤولين في وزارة الزراعة ونقابة الفلاحين من أجل التحقق من هذه الأنباء المقلقة.

إنتشار طماطم فاسدة
إنتشار طماطم فاسدة

توضيحات من خبراء الزراعة بشأن إنتشار طماطم فاسدة

في البداية ، أوضح الدكتور شاكر أبو المعاطي، أستاذ المناخ بمركز الأرصاد الجوية في وزارة الزراعة ، أن ما يتم تداوله حول “الملدغة” ليس سوى شائعات لا تستند إلى أي أساس علمي .

وأكد أن هذه الشائعات تظهر بين الحين والآخر حول المحاصيل الزراعية ، وقد يكون لها أغراض تجارية معينة .

كما أشار إلى أن هذه الأخبار تهدف إلى تخويف الناس ، مؤكدًا أن الإصابات الحشرية أو المرضية لا تشكل خطرًا على الصحة العامة .

وأضاف أبو المعاطي أن المزارعين المصريين يعتنون بمحاصيلهم بشكل جيد لأن لديهم مصلحة في تحقيق أرباح من إنتاجيتهم العالية .

وأوضح أن الثقوب الموجودة بها تعود إلى إصابات حشرية تحدث أثناء نموها، وقد تمت مكافحتها قبل أن تنضج، لذا فإن الطماطم ليست ضارة.

tmattmtmattm

حقيقة الإصابات الحشرية

ومن جانبه، أكد حسين أبوصدام ، نقيب الفلاحين ، أن التي هي متداولة في الأسواق خالية من أي إصابات تؤثر على صحتها ، مشيرًا إلى أن الصورة التي تم نشرها مع المقطع الصوتي تظهر فقط إصابة حشرية طبيعية تحدث لبعض المحاصيل. ولفت إلى أن تلك الشائعات ليس لها أي دليل، وقد تكون مدفوعة من قبل بعض التجار الذين يرغبون في إثارة البلبلة لتجنب انخفاض أسعار الطماطم.

 

أسعار الـ طماطم ومستقبلهاأسعار الـ طماطم ومستقبلها
أسعار-الـ-طماطم-ومستقبلها

أسعار الـ طماطم ومستقبلها

وأشار أبوصدام إلى أن الأسعار بدأت بالفعل في الانخفاض مع ظهور العروة الجديدة في الأسواق ، ومن المتوقع أن تستمر في التراجع حتى تصل إلى مستوياتها الطبيعية بحلول نوفمبر المقبل . و

أكد أن كل ما يُروج له حول لدغ الثعبان لها هو كلام غير علمي، وليس له أي أساس من الصحة.