كافر ويطبق عليه حد الردة.. مَن تقصد سعاد صالح بهذه الفتوى المثيرة للجدل؟

علقت سعاد صالح عما انتشر في الفترة الأخيرة من ظهور قنوات على التيكتوك واليوتيوب يقوم أصحابها بعمل فيديوهات للآيات القرآنية ويتم تلحينها على طريقة الراب، والبوب، وأصدرت فتوى أثارت الجدل لدى البعض.

 

فتوى سعاد صالح

سعاد صالح هي أستاذ فقه مقران في جامعة الأزهر، ووجهت فتوى صريحة أن أي شخص يقوم بغناء، أو تلحين القرآن هو كافر، ومرتد، وبالتالي يحظر، وتتم استتابته، وإن كان مصرا على موقفه، وكفره هنا يتم قتله، وتطبيق حد الردة لأنه سيكون هنا خطرا على المجتمع الإسلامي.

تحذير دار الإفتاء

 

حذرت دار الإفتاء جموع المسلمين من الاستماع أو متابعة مثل تلك الصفحات، حيث أن الاستماع لها يعد من المحرمات، كما أن الإفتاء طالبت بتغليظ العقوبات ضد المسيئين للقرآن، وكذلك الإبلاغ عن تلك القنوات حيث أنها تسيئ للأديان.

 

فتاوى سعاد صالح

دائما ما تظهر سعاد صالح في الصحف، والمواقع الإخبارية بعد أن تثير الجدل، وكان آخر فتواها أن الفتاة من الممكن أن تخلع الحجاب وتبدي زينتها في حفل زفافها، رغم أن ذلك محرم في الشريعة الإسلامية، ولكن سعاد صالح ترى أن ذلك من مظاهر الفرحة، وجاءت تلك الفتوى بالتزامن مع الهجوم على أحد المشايخ التي ظهرت ابنته في حفل زفافها دون حجاب، وكانت تضع مكياج، وترتدي فستان شفاف، رغم أنه كان دائما يهاجم من يترك أهل بيته متبرجات.

قتل المسيء للقرآن

قالت سعاد صالح في مكالمة هاتفية ببرنامج مصر الجديدة مع إنجي أنور نص فتوتها: ” القرآن الكريم تنزل من رب العالمين، بلسان عربيًا مبين، كما أن الله سبحان وتعالى قد تكفل بحفظه، حيث قال {إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُون}، كما أن أي تلاعب في القرآن الكريم بتحويله من تنزيل اللهي إلى خطاب بشري مرفوض، كما أن القرآن الكريم هو بلاغة ومعاني وفقه وأحكام فقهية فهو بيان لكل ما يحتاجه البشر… أي شخص يلحن القرآن الكريم أو يتغنى بآياته مرتد وكافر، ويجب أن يحظر ويعطي فرصة لاستتابته.. وإذا رفض فسيكون خطرًا على المجتمع الإسلامي الذي يعيش به، وقتها يطبق عليه حد الردة وهي القتل”.
 

كافر ويطبق عليه حد الردة.. مَن تقصد سعاد صالح بهذه الفتوى المثيرة للجدل؟