إيه الحكاية.. اتفاقية جديدة تجلب الخير لمصر بالتعاون مع السعوديه الفتره القادمه

تربط مصر والسعودية علاقات قوية، ويحرص الجانبان المصري والسعودي على تعزيز تعاونهما المشترك ومناقشة القضايا الإقليمية، في ظل متانة العلاقات القوية والاستراتيجية التي تربط القاهرة والرياض.

30 مليار حتى الآن

 

وفي هذا الصدد، قال الخبير الاقتصادي الدكتور وليد جاب الله، إن هناك ما بين 2900 إلى 3000 مشروع سعودي في مصر حتى الآن بقيمة حوالي 30 مليار دولار، مشيراً إلى أننا نتحدث عن فرص عمل حقيقية للمصريين تعمل على البناء والتشييد والتطوير العقاري والسياحة وغيرها من القطاعات بما فيها القطاعات الصناعية.

وأضاف أن الهدف من هذه العلاقات هو إيصال الاستثمارات السعودية المباشرة في مصر إلى أكثر من 50 مليار دولار في أسرع وقت ممكن، مؤكدا أن العلاقات الاقتصادية بين البلدين تمر أيضا بحجم التبادل التجاري الذى يتجاوز 7.5 مليار دولار وهذا رقم كبير جداً.

وتابع هناك سوق سعودي كبير يستقبل المنتجات المصرية مثل الفواكه والخضروات والحديد والصلب والنحاس والمنتجات المختلفة كما أن هناك صادرات سعودية إلى مصر تشمل الوقود والزيوت ومنتجات الألمنيوم وغيرها من المنتجات ويمكن الاستفادة من هذه العلاقات المتميزة سواء لزيادة حجم التجارة بين البلدين أو لزيادة حجم الاستثمارات السعودية في مصر والاستثمارات المصرية في المملكة العربية السعودية.

وأضاف ان العلاقات الاقتصادية بين البلدين ترتبط بأكثر من 17 اتفاقية ومشروعًا قائمة على أرض الواقع، من مشروعات في مصر إلى القاهرة وسيناء كما استفادوا أيضًا من حصة كبيرة من الاستثمارات لا سيما جامعة الملك سلمان وانشاء أكثر من 13 تجمعا زراعيا.

اتفاقية بين مصر والسعودية

مصر والسعودية.. اتفاقية مهمة لتشجيع الاستثمارات المتبادلة | سكاي نيوز عربية

قال الدكتور مصطفى مدبولي إن اتفاقية تشجيع وحماية الاستثمارات المتبادلة بين مصر والسعودية تم إبرامها في وقت قياسي، حيث وقعها وزيرا الاستثمار في البلدين على هامش زيارة ولي العهد محمد بن سلمان لمصر.

وأكد مدبولي أن الاتفاقية تنص على مزيد من تشجيع وجذب الاستثمارات المتبادلة بين البلدين وحماية هذه الاستثمارات وأوضح أن الاتفاقية تنص على إجراءات لتسهيل وتحفيز عملية الاستثمارات المتبادلة، وأنها ستمثل بداية زيادة الاستثمارات السعودية في مصر خلال الفترة المقبلة.