مفاجأة| الكيلو بـ10 جنيهات.. أسعار الطماطم تخالف التوقعات في الأسواق

شهدت أسعار الطماطم في الأسواق المحلية لتجارة الجملة، انخفاضا ملحوظا خلال الأيام الأخيرة، وذلك بعد فترة طويلة من الارتفاعات المتتالية، التي وصلت بها الأسعار إلى مستويات قياسية اقتربت من 50 جنيها للكيلو الواحد.

أوضح حاتم النجيب، نائب رئيس شعبة الخضروات والفاكهة بالغرفة التجارية، أن هناك توقعات بحدوث انخفاض أكبر في أسعار الطماطم خلال الفترة المقبلة، حيث يتوقع أن يصل سعر الكيلو الواحد إلى 10 جنيهات.

ولفت «النجيب» إلى أن هذا التوقع، يعود إلى زيادة المعروض من محصول الطماطم الشتوي خلال شهري ديسمبر ويناير القادمين، والذي يتميز بجودته العالية وإنتاجيته المرتفعة.

أسباب ارتفاع أسعار الطماطم

أشار النجيب إلى أن ارتفاع درجات الحرارة خلال فصل الصيف أثر سلبا على محصول الطماطم، مما أدى إلى انخفاض الإنتاجية وتعرض المحصول للعديد من المخاطر.

وبالتزامن مع ذلك، زاد الطلب على الطماطم من قبل المستهلكين، مما أدى إلى ارتفاع حاد في الأسعار بشكل غير متوقع.

وأكد حاتم النجيب أن جهود الدولة في مراقبة الأسواق ومحاربة الاحتكار والتلاعب بالأسعار، أثمرت عن انخفاض ملحوظ في أسعار الطماطم خلال الفترة الأخيرة.

انخفاض أسعار الطماطم في الأسواق

سجل سعر كيلو الطماطم في سوق الجملة اليوم 15 جنيها، بينما يتراوح سعر البيع للمستهلك في الأسواق العادية بين 20 و 25 جنيها، مع اختلاف طفيف في الأسعار من مكان لآخر.

وأوضح «النجيب» أن ارتفاع درجات الحرارة خلال فصل الصيف أثر سلبا على العديد من المحاصيل الزراعية، بما في ذلك الطماطم والبطاطس والخيار والكوسة، مما أدى إلى نقص المعروض وارتفاع الأسعار.

سعر كيلو الطماطم 10 جنيهات

لفت إلى أنه مع بدء موسم الحصاد لـ«العروات الشتوية»، والتي تشتهر بإنتاجيتها العالية وجودة منتجاتها، من المتوقع أن تشهد أسعار الطماطم انخفاضا حادا خلال الشهرين المقبلين.

ويتوقع «النجيب» أن يصل سعر كيلو الطماطم إلى ما بين 8 و10 جنيهات خلال شهر ديسمبر المقبل، مشيرا إلى أن الزيادة المتوقعة في إنتاج الطماطم خلال فصل الشتاء ستؤدي إلى وفرة في المعروض، مما سيضغط على الأسعار ويجعلها تعود إلى مستوياتها الطبيعية.