أمطار للركب وعواصف | عاصفة نادين تضرب هذه الأماكن في هذا الموعد وتحذير هام للمواطنين

أطلق المركز الوطني للأعاصير (NHC) تحذيرات عاجلة بشأن العاصفة الاستوائية المتشكلة حديثًا في المحيط الأطلسي والتي تحمل اسم «نادين».

وتشير التوقعات الحالية إلى أن هذه العاصفة قد تكتسب قوة أكبر في الأيام القليلة المقبلة، حيث ارتفعت احتمالية تحولها إلى إعصار بشكل ملحوظ.

عاصفة نادين

كشف المركز الوطني للأعاصير، أن هناك فرصة بنسبة 10% فقط لأن تتحول العاصفة «نادين» إلى إعصار خلال الـ48 ساعة القادمة.

ويراقب خبراء الأرصاد الجوية عن كثب تطور هذه العاصفة، حيث من المتوقع أن تزداد سرعة الرياح المصاحبة لها، وتشير التوقعات الأولية إلى أن العاصفة «نادين» قد تتجه نحو ولاية فلوريدا الأمريكية، أو قد تغير مسارها باتجاه المكسيك أو أمريكا الوسطى.

وبحسب صحيفة «ديلي ميل» البريطانية، فمن المتوقع أن تتحرك العاصفة «نادين» بشكل عام باتجاه الغرب، وقد تتطور الظروف الجوية بشكل أكبر خلال نهاية هذا الأسبوع، مما يزيد من احتمالية تحولها إلى إعصار قوي.

منخفض استوائي بالعاصفة نادين

كانت العاصفة «نادين» بدأت كاضطراب استوائي قبل أن يتم تصنيفها على أنها منخفض استوائي يوم الإثنين الماضي، ووصلت سرعة الرياح المصاحبة لها إلى 38 ميلا في الساعة، مما يجعلها تستحق المراقبة المستمرة من قبل خبراء الأرصاد الجوية.

أمطار غزيرة وعواصف رعدية

تتزايد المخاوف بشأن المنخفض الجوي المتكون حاليًا، حيث من المتوقع أن يجلب معه أمطارا غزيرة وعواصف رعدية عنيفة، عند اقترابه من المياه الدافئة.

وهناك احتمال كبير أن يتطور هذا المنخفض إلى إعصار إذا زادت سرعة الرياح المصاحبة له لتصل إلى 74 ميلًا في الساعة.

ومع ذلك، لم يتم تأكيد تحول هذا المنخفض إلى عاصفة استوائية بشكل نهائي حتى الآن، ولكن المركز الوطني للأعاصير يقدر احتمالية حدوث ذلك بنسبة 60% خلال الأسبوع المقبل.

مخاوف من إعصار قوي

يتوقع خبراء الأرصاد الجوية، أن يتحول المنخفض الجوي تدريجيا إلى إعصار قوي، فور وصوله إلى المياه الدافئة بالقرب من ولاية فلوريدا.

ومن المتوقع أن يتحرك الإعصار المتشكل باتجاه الشمال الغربي، مرورا بالطرف الشمالي لجزيرة أنتيجوا، ثم متجها نحو جمهورية الدومينيكان والساحل الجنوبي الشرقي لكوبا.

كانت الإدارة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوي، أصدرت في شهر مايو الماضي تحذيرات بشأن احتمال نشاط غير عادي لموسم الأعاصير في الولايات المتحدة، متوقعة حدوث ما بين 4 إلى 7 أعاصير قوية.

وجرى تأكيد هذه التوقعات حتى الآن، خاصة مع ارتفاع درجات الحرارة بشكل ملحوظ في منتصف شهر أكتوبر مقارنة بالسنوات السابقة، ويمتد موسم الأعاصير في المحيط الأطلسي بشكل عام من شهر يونيو وحتى شهر نوفمبر.

أضرار كبيرة متوقعة بسبب العاصفة نادين

بحسب توقعات خبراء الأرصاد الجوية المنشورة في مجلة «نيوزويك»، فمن المحتمل أن تمنع بعض العوامل الجوية العاصفة «نادين» من التسبب في أضرار كبيرة في ساحل الخليج الأمريكي، مما قد ينقذ المنطقة من التعرض لعاصفة قوية ثالثة في فترة زمنية قصيرة.

وأصدر المركز الوطني للأعاصير في ميامي، تحذيرات من تكوّن عاصفة استوائية جديدة في المحيط الأطلسي، حيث يراقب حاليا منطقة من الطقس المضطرب غرب جزر الرأس الأخضر، وتقدر الاحتمالات بتشكل العاصفة التي ستُسمى «نادين» بنسبة 60% خلال الأسبوع المقبل.

أوضح أنتوني رينيس، كبير خبراء الأرصاد الجوية في هيئة الأرصاد الجوية الوطنية في ميامي، أن المركز يركز جهوده على مراقبة منطقة الضغط المنخفض هذه.

عاصفة استوائية كاملة

أضاف أن تحرك هذه المنطقة نحو الغرب ووصولها إلى مياه أكثر دفئا قد يوفر الظروف المناسبة لتطور منخفض استوائي، وهو ما قد يتحول بدوره إلى عاصفة استوائية كاملة، وفقا لما نشرته صحيفة «يو إس إيه توداي».

بالإضافة إلى العاصفة «نادين»، يراقب خبراء الأرصاد الجوية منطقة أخرى في غرب البحر الكاريبي، حيث توجد احتمالية متوسطة لتكوّن عاصفة استوائية جديدة خلال الفترة من 17 إلى 19 أكتوبر.

نادين تهدد فلوريدا بعد إعصار ميلتون

أشارت خبيرة الأعاصير دالدا سيلفيا إلى احتمالين لمسار العاصفة «نادين»، فمن الممكن أن تتجه غربا نحو أمريكا الوسطى وجنوب المكسيك، أو قد تغير مسارها وتتحرك نحو ولاية فلوريدا الأمريكية.

وتجدر الإشارة، إلى أن ولاية فلوريدا شهدت مؤخرا إعصار «ميلتون»، الذي تسبب في خسائر فادحة في الأرواح والممتلكات.