رسميا الساعة هترجع 60 دقيقة.. تنبيه عاجل للمواطنين بشأن العودة لـ التوقيت الشتوي «البداية من يوم الجمعة»

يشغل موعد تطبيق التوقيت الشتوي في مصر، بالكثير من المواطنين، حيث ينتظرون بفارغ الصبر معرفة الموعد الدقيق لتأخير عقارب الساعة لمدة ساعة كاملة.

ونص القانون رقم 24 لسنة 2023 الخاص بتنظيم نظام التوقيت الصيفي في مصر، على أن الساعة الرسمية في البلاد تتقدم لمدة ساعة واحدة بداية من آخر جمعة في شهر أبريل من كل عام، وتعود إلى وقتها الأصلي في آخر خميس من شهر أكتوبر، ما يعني أن موعد تطبيق التوقيت الشتوي لهذا العام، هو يوم الخميس 31 أكتوبر.

موعد التوقيت الشتوي

تم اختيار يوم الجمعة لتغيير التوقيت، سواء كان صيفيا أو شتويا لعدة أسباب، أهمها أن يوم الجمعة عطلة أسبوعية رسمية في معظم المؤسسات الحكومية والخاصة في مصر.

و إجراء تغيير الساعة في هذا اليوم، يقلل من احتمالية حدوث أي أخطاء أو مشاكل قد تؤثر على سير العمل في اليوم التالي، كما يعطي هذا الاختيار، فرصة للمواطنين للتأقلم مع التغيير الجديد، دون أن يتسبب في أي اضطراب كبير في روتينهم اليومي.

عودة العمل بالتوقيت الصيفي

بعد توقف دام نحو 7 سنوات، عادت مصر إلى تطبيق التوقيت الصيفي مرة أخرى، وقد بدأ العمل بهذا النظام الجديد في آخر جمعة من شهر أبريل لعام 2023.

ويتمثل الفرق بين التوقيت الصيفي والشتوي، في تقديم الساعة لمدة ساعة كاملة في الصيف، وتأخيرها بنفس المدة في الشتاء.

تطبيق التوقيت الصيفي

قررت الحكومة تطبيق التوقيت الصيفي بهدف تحقيق عدة أهداف، أهمها ترشيد استهلاك الطاقة، حيث تسعى هذه الخطوة إلى تقليل استهلاك الكهرباء والوقود مثل البنزين والسولار والغاز.

وأصدر الرئيس عبد الفتاح السيسي القانون رقم 34 لسنة 2023، والذي يقضي بتطبيق نظام التوقيت الصيفي في مصر، وقد تم التصديق على هذا القانون في يوم 16 أبريل من العام نفسه.