المؤبد للمتهمين بالتنقيب عن الآثار في القضية المعروفة إعلاميًا بـ”مقبرة عين شمس الأثرية”

أمرت محكمة جنايات القاهرة، بالسجن المؤبد للمتهمين بالتنقيب عن الآثار في منطقة عين شمس، في القضية المعروفة إعلاميًا بـ”مقبرة عين شمس الأثرية”.

أصدرت محكمة النقض قرارًا قضائيًا نهائيًا، بحق تشكيل عصابي مكون من 7 أشخاص بتهمة التنقيب عن الآثار للإتجار والتهريب للخارج بعد استخراج تابوت أثري كبير وأكثر من “38” قطعة أثرية، باستبدال عقوبة المؤبد الصادر من محكمة الجنايات للسجن المشدد لمدة 10 سنوات عما أسند إليهم من اتهامات.

وبالفحص تبين صحة الواقعة وأمكن تحديد أفراد ذلك التشكيل العصابي وهم “7 أشخاص لـ”6 منهم معلومات جنائية”، واتفاق جميع المتهمين على الاشتراك في الحفر أسفل عقار خلسة للتنقيب عن الآثار، وفي سبيل ذلك قاموا بشراء بدروم “كائن بدائرة قسم عين شمس أسفل أحد العقارات”؛ لتسهيل أعمال الحفر.

وتبين أنه بمساحة 240 مترًا تقريبًا عبارة عن مسطح وعدة حجرات، ووجود باب خشبي منزلق مشيد حديثًا لإخفاء معالم فتحة الحفر برفعه تبين وجود غطاء إسمنتي مُعد خصيصًا لغلق الفتحة، بتحريكه تبين وجود حفرة بعمق حوالي ثلاثة أمتار ومجهزة بسلم حديدي للنزول إلى الأسفل.

وعقب تقنين الإجراءات تم ضبطهم، واعترفوا بارتكابهم الواقعة، ثم تعمدوا إخفاء الحفرة بقصد التهريب لخارج البلاد، وبإرشادهم تم التوصل إلى مكان التنقيب والحفر.