«الجامدين بس اللي يعرفوها؟!».. ما هو جمع كلمة «عرقسوس » في اللغة العربية؟؟.. ملايين الطلاب في الثانوية العامة سقطوا بسببها !!

يحرص طلاب الثانوية العامة، خلال السنوات الأخيرة، على البحث عن المعاني والمفردات التكثر تعقيداً من أجل التدريب عليها بسبب ما يحدث خلال السنوات الماضية فى امتحانات اللغة العربية، من مفردات غير متوقعة يعجز عن حلها الطلاب وتثير جدلا واسعا عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

يأتي من ضمن هذه الاسئلة التي أثارت ضجة كبيرة على مواقع التواصل الاجتماعي، سؤال جمع كلمة “عرقسوس” والعرقسوس هو نبات معروف له فوائد صحية مذهلة واستخداماته متنوعة، لكن جمع هذه الكلمة في اللغة العربية أمر صعب خاصة أن اللغة العربية تعرف بجمود معانيها وكلماتها، فالأمر يحتاج إلى تدقيق.

ما هو جمع كلمة « عرقسوس » في اللغة العربية ؟

“عرقسوس” هي كلمة عربية وهو نبات يستخدم في المشروبات التقليدية، كما يستخدم في الطب البديل، وهذه الكلمة إلى اللغة الفارسية أو اليونانية القديمة، وتعني “جذر الحلاوة”.

صيغة الجمع في اللغة العربية

هناك الجمع القياسي: فيمكن أن تكون صيغة الجمع لكلمة “عرقسوس” هي “عرقسوسات” وهذا الجمع يأتي باستخدام قاعدة جمع المؤنث السالم بإضافة “ات” إلى نهاية الكلمة.

أما فى جمع التكسير: أن تجمع على “عراقسة”، ولكن عادة ما تستخدم الكلمة بصيغة المفرد حتى عند الإشارة إلى كميات كبيرة، فيقال مثلا “يوجد لدينا كمية من العرقسوس” أو فى حالة الجمع يقال “هذه العرقسوسات مفيدة للصحة” أو “يوجد العديد من أنواع العرقسوسات”.