“99% من الطلاب معرفوش الإجابة”.. ما هو جمع كلمة سوبيا في اللغة العربية؟! .. ورينا شطارتك تبقى عبقري لو عرفتها!!

تتميز اللغة العربية بتنوع المفردات حيث تعرف بغنائها بالعديد من المفردات والمعاني وقد يراها الكثير صعبة ولغة جامدة، ويبحث طلاب الثانوية العامة عن المعاني والمفردات من أجل التدريب عليها لمعرفة كيفية التعامل معاها فى الامتحانات، فيبحثون عن الكلمات الشائعة التي تكون موضع امتحان.

تثير هذه الاسئلة جدلاً واسعاً بين الطلاب وبين الكثير من الأشخاص على مواقع التواصل الاجتماعي، خاصة أن هناك العديد من الكلمات التي تستخدم بشكل يومي أو تكون مرتبطة بأشياء موجودة ومحيطة بنا أو تستخدم فى الحياة أو يتم تناولها مثل كلمة “سوبيا”.

جمع كلمة سوبيا؟

تعتبر السوبيا مشروب شعبي معروف فى مصر بعض الدول العربية، منها المملكة العربية السعودية، حيث يتم إعداده خاصةً فى شهر رمضان ويتم من خلال مكونات مثل الشعير أو الخبز الجاف أو الأرز، ويحتوي على الكثير من العناصر الغذائية، كما أنه لها قدره على ترطيب الجسم.

جمع كلمة “سوبيا” في اللغة العربية

أما بخصوص مفرد كلمة“سوبيا” فهي كلمة تُستخدم بهذه الصيغة المفردة، خاصة أنها اسم لمشروب سائل، ولكن، فى اللغة العربية إذا حاولنا ايجاد مفرد كلمة سوبيا فنجد أنها كلمة لا تجمع إلا بصيغة معينة، وهي صيغة جمع التكسير لذلك فجمع “سوبيا” هي “سوبيات”.

قواعد جمع الكلمة

تأتي صيغة جمع التكسير بجمع غير منتظم، وفي حالة “سوبيا”، فالكلمة تُعتبر غير عربية الأصل لذلك تجمع على جمع التكسير، وتستخدم بالصيغة المفرد إلا أن جمع الكلمة قد يُستخدم في حالات خاصة مثل التحدث عن مشروب السوبيا المصنوعة ويمكن استخدام “سوبيات”.