تفاصيل بيان معهد البحوث الفلكية بشأن قوة زلزال تركيا ومدى قربه من مصر

قوة زلزال تركيا سجلت الشبكة القومية لرصد الزلازل التابعة للمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية يوم الأربعاء 16 أكتوبر 2024، هزة أرضية بلغت قوتها 5.9 درجة على مقياس ريختر. حدثت الهزة على بعد 897 كيلومترًا عن أقرب مدينة مصرية في تمام الساعة 10:46:33 صباحًا بالتوقيت المحلي. بيانات الهزة أظهرت أن موقعها كان عند خط طول 38.90 شرقًا وخط عرض 38.39 شمالًا، بعمق 12.10 كيلومتر.

قوة زلزال تركيا

لم ترد أي تقارير تفيد بشعور المواطنين بالهزة  كما لم تسجل أي خسائر في الأرواح أو الممتلكات نتيجة للهزة الأرضية وتعمل الشبكة القومية للزلازل من خلال أكثر من 70 محطة موزعة بدقة في كافة أنحاء مصر، ما يجعل رصد أي زلزال أمرًا مؤكدًا مهما كانت قوته، حتى لو كانت أقل من الصفر على مقياس ريختر. وتعد الشبكة المصرية من أحدث شبكات رصد الزلازل في العالم، وتتميز بتاريخ طويل في هذا المجال، يعود لأكثر من 150 عامًا.

زلزال تركيا 2

مصر، رغم قربها من مناطق زلزالية نشطة مثل خليج العقبة وخليج السويس والبحر الأحمر، إلا أنها بعيدة عن الأحزمة الزلزالية الرئيسية في العالم، والتي تُعد سبعة أحزمة معروفة لذلك فإن مصر ليست ضمن المناطق الأكثر عرضة للزلازل.

زلزال قوي يضرب دولة عربيةزلزال قوي يضرب دولة عربية
زلزال جديد يضرب سوريا

ومع ذلك، فإن الزلازل التي تتأثر بها مصر غالبًا ما تكون متوسطة القوة، وتعد مرونة المجتمع المصري في التعامل مع هذه الهزات عاملاً أساسيًا في تقليل الأضرار والخسائر المحتملة.

زالزال جديد يضرب سوريا والمركز السوري لرصد الزلازلزالزال جديد يضرب سوريا والمركز السوري لرصد الزلازل
زلزال يضرب منطقة البحر الأحمر

وتعمل مصر بشكل مستمر على تحسين جاهزيتها للتعامل مع أي ظواهر طبيعية قد تؤثر على المجتمع وذلك من خلال تطوير البنية التحتية وتعزيز قدرات فرق الإنقاذ والطوارئ بالإضافة إلى رفع مستوى الوعي لدى المواطنين حول كيفية التصرف في حالة حدوث الزلازل أو الكوارث الطبيعية الأخرى.

حقيقة أنباء عن وقوع زلزال في مصرحقيقة أنباء عن وقوع زلزال في مصر
حقيقة أنباء عن وقوع زلزال في مصر

وفي هذا الإطار تعمل وزارة الإسكان والجهات المعنية على تنفيذ مشروعات تهدف إلى تحسين مقاومة المباني للزلازل حيث يتم تطبيق المعايير العالمية في البناء لضمان توفير أعلى مستوى من الأمان في المناطق العمرانية الجديدة خاصة في المدن القريبة من المناطق الزلزالية مثل خليج العقبة والبحر الأحمر.