صدمة كبيرة لدول الخليج .. دولة عربية تعلن اكتشاف أكبر منجم من الألماس به آلاف الأطنان كيلوجرام تقلق أمريكا والسعودية .. لن تصدق من هي؟

أفاد وزير الطاقة والمناجم الجزائري يوسف يوسفي بوجود احتياطيات من الألماس في منطقة رقان الواقعة في أقصى جنوب الجزائر وذكر يوسفي، أثناء تقديمه لقانون المناجم اليوم في مجلس الأمة، أنه “تم مؤخرا العثور على بقايا من غبار يتعلق بهذه المادة الثمينة”، مؤكد أن البحث جاري حاليا عن المصدر الرئيسي لهذه الاحتياطيات.

تشير أبحاث الوزارة إلى احتمال وجود احتياطي من الألماس في منطقة عرق الشاش بولاية أدرار التي تقع جنوب العاصمة الجزائر بشأن استغلال منجم (جبيلات) للحديد في ولاية تندوف، أكد الوزير أنه يجري حاليا اختبار تقنيات جديدة لضمان استغلال آمن لهذه المادة من خلال استخراج الفوسفور الذي يشكل خطر على البيئة.

ذكر الوزير أن تقنية إزالة الفوسفور خلال عملية تحويل الحديد تعتبر أقل تكلفة ولا تمثل خطر على البيئة أو الأشخاص، مشيرا إلى أن انخفاض تكاليف إنتاج ونقل وتحويل الحديد في ظل الزيادة العالمية في أسعاره يتطلب من الجزائر الاستثمار في هذه المادة، كما أضاف أنه من المتوقع أن يبدأ استثمار هذا المنجم بعد عامين من إكمال جميع الدراسات الفنية اللازمة.

بالنسبة لإنتاج الرخام ذكر يوسفي أن القدرات المتاحة حاليا تغطي فقط 35% من احتياجات السوق المحلية، وأشار إلى أن فتح مناجم جديدة مثل موقع كريستل في ولاية وهران سيساهم في زيادة نسبة الإنتاج الوطني لتلبية احتياجات السوق إلى 50%.

من جهة أخرى أكد الوزير على وجود نقص كبير في مجال البحث والتنقيب عن المواد المعدنية مما أدى إلى انخفاض كبير في احتياطيات البلاد من المعادن، وقد أقر يوسفي بوجود قصور في الأنشطة المتعلقة بالتنقيب واستكشاف المناجم، محذرا من أن استمرار هذا الوضع سيؤدي إلى تقليص حجم احتياطيات المناجم في الجزائر.