أبرزها الأسود والأزرق.. احذر ارتداء هذه الألوان عند النوم لتجنب لدغات الناموس

يشكل البعوض مصدر إزعاج للكثير من الأشخاص لاسيما خلال وقت النوم، خاصة في الطقس الحار ودرجات الحرارة المرتفعة، مما يدفع البعض للبحث عن طرق لتجنب لدغاته المزعجة، وما يجهله الكثيرون هو أن هناك بعض الألوان التي تجذب البعوض، فقد أظهرت العديد من الدراسات أن الألوان الزاهية والداكنة، خاصة التي تتضمن على رسومات ملونة كالأزهار، مثل اللون البرتقالي، الأحمر، والأسود، تساهم في جذب البعوض بشكل أكبر.

ألوان تجذب الناموس

وفقا لما ذكره موقع “Daily Express”، فأن الناموس ينجذب إلى الألوان التي سبق ذكرها كونها تشبه درجات لون الجلد البشري، لذلك ينبغي على الأشخاص قبل النوم تجنب ارتداء الملابس التي تحمل هذه الألوان، ويوصي بارتداء الملابس ذات اللون الأزرق والأخضر والبنفسجي، علاوة على الأبيض والبيج والكاكي والأصفر الباستيل، وحيثث تتميز بأنها هادئة ولا تعد من الألوان الجاذبة للبعوض، وبالتالي يستطيع الشخص التخلص من لدغاته والنوم في هدوء.

الإشارات التي تجذب البعوض

وفي هذا الإطار، اكتشف أن البعوض ينجذب إلى ألوان معينة مثل الأحمر والبرتقالي والأسود والسماوي، في حين يتجاهل ألوانًا أخرى مثل الأخضر، الأرجواني، الأزرق، والأبيض، كما أوضح جيفري ريفيل، أستاذ علم الأحياء في الجامعة، أن “من أكثر الأسئلة التي تُطرح عليّ هو كيفية منع لدغات البعوض، وكنت أقول أن هناك 3 إشارات رئيسية تجذب البعوض: أنفاسك، عرقك، ودرجة حرارة بشرتك. لكن في هذه الدراسة، اكتشفنا إشارة رابعة، وهي اللون”.

والجدير بالذكر أن الباحثين في هذه الدراسة قاموا بتتبع سلوكيات إناث البعوض ولاحظوا تفاعلها مع الروائح والأنماط البصرية المختلفة، بما في ذلك نقطة ملونة أو يد بشرية، وعندما تم رش ثاني أكسيد الكربون، انجذب البعوض نحو النقاط التي كانت باللون الأحمر أو البرتقالي أو الأسود أو السماوي.