ميزة غير مسبوقة.. واتساب يفاجئ المستخدمين بميزة جديدة هتكسر الدنيا

أعلن تطبيق المراسلة الفورية الشهير “واتساب”، عن إصدار تحديثًا جديدًا عبر برنامج Google Play Beta، يشمل ميزة أمان جديدة تدعى “Block messages from unknown accounts”، والتي تقوم بحظر الرسائل الواردة من الحسابات غير المعروفة التي ترسل كميات كبيرة من الرسائل في فترة قصيرة.، وقد تم تفعيل هذه الميزة في الوقت الحالي على بعض الهواتف بشكل تجريبي، ومن المرجح أن يتم إضافة هذه الميزة لعدد أكبر من المستخدمين خلال الأسابيع القادمة، بحسب ما جاء في تقرير موقع “WABetaInfo”.

واتساب وحظر حسابات الرسائل المزعجة

ولتشغيل هذه الميزة، يمكن للمستخدمين الانتقال إلى إعدادات الخصوصية في واتساب، والضغط على “إعدادات متقدمة Advanced”، ثم النقر فوق خيار “Block unknown account messages”، وبمجرد النقر على هذا الخيار، سيتم حظر الرسائل بشكل تلقائي من الحسابات غير المعروفة في حالة إذا تم استقبال عدداً كبيراً من الرسائل، مما يضمن حماية المستخدمين بشكل أفضل من الرسائل المزعجة، أو الضارة.

ويجب الإشارة إلى أن هذه الميزة لا تحظر كافة الرسائل الواردة من الحسابات المجهولة، بشكل عشوائي، إلا أنها تقوم بستهداف الحسابات التي ترسل عدداً كبيراً من الرسائل في وقت قصير فقط، مما يوفر للمستخدمين أمكانية استقبال الرسائل المهمة من جهات الاتصال غير المعروفة باستمرار، بإلاضافة إلى ضمان حماية أجهزتهم من الرسائل المزعجة.

كما يقوم النظام برفع الحظر بشكل تلقائي عندما يعود معدل الرسائل إلى الوضع الطبيعي، ما يضمن عدم حظر كافة الحسابات باستمرار، وإنما حظر الحسابات التي تُظهر سلوكاً مريباً فقط.

تفعيل الميزة

وفي هذا السياق، ينصح “واتساب” المستخدمين بشتغيل هذه الميزة إذا اكتشف المستخدم استقبال الكثير من الرسائل من حسابات مجهولة، إذ سيساعد ذلك في الحماية من محاولات التصيد الإلكتروني، أو الرسائل المزعجة.

والجدير بالإشارة أن هذه الميزة لا تزال في المرحلة التجريبية، وهي متاحة لعدد من المستخدمين الذين قاموا بتحديث التطبيق إلى الإصدار الأخير من متجر Google Play، وتعد هذه الميزة خطوة جديدة من واتساب لتعزيز مساعي الخدمة وتقليل النشاط المزعج لمستخدمي التطبيق، فضلًا عن أنها الخطوة الثانية من نوعها التي يتم الكشف عنها خلال شهر واحد.

وفي السياق ذاته، أوضح تقرير حديث جهود واتساب في تطوير نظام جديد يهدف إلى معالجة مشكلة الرسائل المزعجة التي يعاني منها المستخدمون، من خلال السماح لهم بالتواصل باستخدام أسماء حساباتهم (Usernames) بدلاً من أرقام الهواتف، وفي الوقت الحالي، يختبر واتساب نظامًا متقدمًا يتيح لكل مستخدم إنشاء اسم فريد يمكن للآخرين استخدامه للتواصل دون الحاجة إلى مشاركة رقم الهاتف، مما يعزز من خصوصية الرقم ويعتبر وسيلة تعبر عن شخصية المستخدم، علاوة على أنه يتيح لهم الوصول المباشر عبر مكالمات أو رسائل نصية خارج نطاق التطبيق.