وزير التموين يكشف مفاجآت جديدة وهذا ما سيحدث للخبز المدعم والسكر .. تفاصيل

حل وزير التموين والتجارة الداخلية الدكتور شريف فاروق، ضيف علي قناة اكسترا نيوز، وقد تطرق وزير التموين في حديثه إلى عدة مقترحات وأفكار جديدة سيتم دراستها بشأن الخبز البلدي المدعم والسكر الذي يتم صرفهما على البطاقات التموينية بصورة شهرية.

صرف الخبز المدعم بالوزن بدلا من القطعة

 

وكشف وزير التموين والتجارة الداخلية الدكتور شريف فاروق، أن الوزارة تقوم حاليا بدراسة مقترح صرف الخبز البلدي المدعم على البطاقات التموينية بالوزن بدلا من الصرف بالقطعة، وأشار الوزير إلى أن الوزارة قد فكرت في إتخاذ ذلك الإجراء، وتم طرحه، ولكنه قد كشف أن تنفيذ هذة الافكار والآليات يعد أمرا صعبا.

الخبز المدعم

سبب التفكير في صرف الخبز المدعم بالوزن

وقد شرح وزير التموين والتجارة الداخلية أن الدولة تدعم الخبز المدعم بـ 105 قرش للرغيف الواحد، إذ يتم بيعه إلي المواطن بـ 20 قرش للرغيف الواحد، علي الرغم من أنه يكلف الدولة نحو 135 قرش، وهناك بعض المخابز في مصر تقوم بشراء الخبز بالسعر المدعم ثم تقوم بطرحه  بسعر الخبز الحر، وعلق الوزير على هذا الأمر قائلا أنه فساد وهدر بكل المقاييس، كما اوضح أنه بالتالي لا يصل الدعم إلي مستحقيه الحقيقيين.

وضع كود للسكر

وفي سياق آخر، تطرق الوزير في حديثه إلي السكر واستخدام المواطنين لتلك السلعة، وقد اوضح أن الوزارة تعمل على وضع كود لاستخدامه، كما لفت إلى أنه لا يصح استمرار استهلاك المواطنين لهذا الكم منه، وأشار إلى أن هذا يعود بالسلب على صحة المواطن ، قائلا: لا نتحدث هنا عن الدعم ولكن عن صحة الانسان.

السكر 

الدعم النقدي 

كما تحدث أيضا  الدكتور شريف فاروق وزير التموين، عن تفاصيل مقترح تطبيق نظام الدعم النقدي بدلا من الدعم السلعي على البطاقات التموينية، مؤكدا أن هذا النظام هو مجرد مقترح وفكرة حتي الأن ولا تزال الحكومة وكافة الجهات المعنية تقوم بدراستها من أجل التطبيق على أرض الواقع بشكل سليم.

ويعني تطبيق نظام الدعم النقدي أن المواطن سوف يقوم بصرف السلع التموينية كل شهر، بمقابل مادي، بمعنى بدلا من صرف سلع سوف يصرف المواطن فلوس.