«ياريتني عرفت كده من زمان بجد»… تعرف على العشبة العجيبة المهملة التي تقوى الذاكرة وتعيد الشيوخ شبابا بفترة قصيرة!!!؟

تعتبر الجنكة واحدة من أقدم النباتات الحية، ولها أصول صينية، لكنها أصبحت تزرع في بلدان عدة من بينها اليابان تعرف الجنكة أيضًا باسم “عشبة النسيان” أو “شجرة الذكاء” إذ تستخدم لتحسين الذاكرة يمكن العثور عليها في شكل أقراص مكملات غذائية متاحة في الصيدليات.

الجنكة: عشبة النسيان وفوائدها الصحية

  • اكتسبت الجنكة شهرتها منذ العصور بفضل استخدامها التقليدي في تعزيز صحة الدماغ والذاكرة، ويرجع ذلك إلى احتوائها على مركبات كيميائية مضادة للأكسدة.
  • يعتقد أن المركبات الأكثر فائدة في الجنكة هي الفلافونويدات، التي تتمتع بخصائص قوية مضادة للأكسدة بالإضافة إلى التربينويدات التي تحسن الدورة الدموية عبر توسيع الأوعية الدموية وتقليل التصاق الصفائح الدموية.
  • تشير الأبحاث إلى أن مستخلص الجنكة يمكن أن يحسن الذاكرة بشكل ملحوظ لدى البالغين الأصحاء أظهرت دراسات عديدة أن الجنكة تعزز الانتباه وتساعد على تحسين وظائف المخ كما وجد الباحثون أن استخدام مستخلص الجنكة لمدة أربعة أسابيع قد يساهم في تقليل أعراض القلق.
  • بالإضافة إلى ذلك تشير بعض الدراسات إلى أن تناول الجنكة يمكن أن يخفف من أعراض الخرف لكن لم يتم إثبات فعالية الجنكة العلاجية مقارنة بالأدوية المخصصة لمرض الزهايمر والخرف بالرغم من ذلك، لا يزال يعتبر خيارا طبيعيا مناسبًا لتحسين الصحة العقلية وتعزيز الذاكرة.
  • قبل استخدام الجنكة كمكمل غذائي يفضل استشارة الطبيب لضمان سلامة استخدامها خاصة للأشخاص الذين يعانون من حالات صحية معينة أو يتناولون أدوية أخرى.