“سؤال حير ملايين الطلاب والمدرسين” .. ما هو جمع كلمة “أخطبوط” في معجم اللغة العربية؟!! .. الإجابة ماتخطرش علي بال أحد !!!

يتساءل الكثيرون عن جمع كلمة “أخطبوط” في اللغة العربية وبالخصوص  طلاب الثانوية العامة، وتعتبر هذه الكلمة من الأسماء التي نادراً ما تجمع لأنها تعبر عن نوع واحد حيث تدل بعض منها على الكثرة، وكان الهدف من إدراج مثل هذه الكلمات في الامتحانات هو قياس قدرة الطالب على فهم قاعدة الجمع بدلاً من التركيزعلى عملية الجمع نفسها، وقد سعى طلاب الثانوية العامة إلى معرفة جمع كلمة “أخطبوط” حيث يستخدم هذا النوع من الجمع أيضاً في حل بعض الألغاز.

جمع كلمة اخطبوط

توجد عدة محاولات للتمكن من جمع كلمة “أخطبوط” في اللغة العربية والتي يهتم بها طلاب الثانوية العامة. الجمع الصحيح لكلمة أخطبوط في اللغة العربية هو: أخاطب وأخاطبيب، ومن الجدير بالذكر أن طلاب الثانوية العامة في شعبة علمي رياضة وعلمي علوم قد قاموا اليوم بأداء امتحان اللغة العربية بشكل ورقي في قاعات محمية ومراقبة مع تطبيق جميع الإجراءات الاحترازية المشددة لمكافحة انتشار فيروس كورونا المستجد، وقد تعاونت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني مع وزارة الصحة لتطبيق هذه الإجراءات، ومع وزارة الداخلية لضمان سير الامتحانات بشكل آمن.

شرح كلمة اخطبوط في اللغة العربية

يُجمع كلمة “أخطبوط” أحيانًا بشكل غير صحيح بألفاظ مثل “أخاطب” و”أخاطيب”، وجميع هذه الألفاظ موجودة في المعاجم اللغوية والمراكز المختصة، ومن المهم أن نفهم أن جمع هذه الكلمة يتطلب حذف بعض حروفها بشكل عشوائي نتيجة لتعقيدها في صيغة المفرد، وأكد عميد كلية الآداب السابق أن مشكلة جمع كلمة “أخطبوط” تكشف عن نقص في تدريس قواعد جمع التكسير في المناهج التعليمية ما قبل الجامعية خاصة في المناهج الحديثة، حيث أوضح أن جمع التكسير يعتبر كذلك لأنه يتجاوز القاعدة المعتادة.