هل عضة ثعبان طماطم بثقوب سوداء تثير خوف المصريين ونقيب الفلاحين يوضح

هل عضة ثعبان طماطم بثقوب سوداء تثير خوف المصريين شهدت الساعات القليلة الماضية انتشار مقطع صوتي على مجموعات تطبيق “واتس آب” في مصر يُحذر من تناول الطماطم التي تحتوي على ثقوب سوداء وادعى المقطع الصوتي أن هذه الثقوب ناتجة عن “عضة ثعبان” وأن تناول هذه الطماطم قد يؤدي إلى الوفاة، مما أثار تساؤلات واسعة خلال الساعات الماضية حول صحة هذا الادعاء.

هل عضة ثعبان طماطم بثقوب سوداء تثير خوف المصريين

من جانبه، أوضح حسين عبدالرحمن أبو صدام الخبير الزراعي ونقيب عام الفلاحين في مصر أن المقطع الصوتي المتداول الذي يحذر من الطماطم التي تحتوي على ثقوب سوداء، واصفًا الثقوب بأنها عضة ثعبان، لا أساس له من الصحة ويعد شائعة مضللة.

ثعبان طماطم
ثعبان طماطم

وأشار أبو صدام في تصريحات صحفية إلى أن الثقوب الموجودة في ثمار الطماطم قد تكون ناتجة عن إصابة حشرة التوتا ابسليوتا، المعروفة بسوسة الطماطم وبيّن أن هذه الحشرة، في مرحلة اليرقة، تصيب الطماطم وتسبب دمارًا كبيرًا للمحصول، حيث تحفر أنفاقًا في الأوراق والثمار، مما يؤدي إلى تلف العديد من الثمار ويساهم في انخفاض الإنتاج. كما أوضح أن هذه الحشرة تصيب أحيانًا البطاطس والباذنجان والفلفل، لكنها تفضل الطماطم.

أسعار الـ طماطم ومستقبلهاأسعار الـ طماطم ومستقبلها
هل تتأثر الطماطم بعضة الثعبان

وأكد نقيب الفلاحين أن الثعابين لا تتغذى على النباتات، بل تفضل الحشرات والقوارض، مشيرًا إلى عدم وجود أي حالات موثقة تدعم هذه الادعاءات. وقال إنه إذا كانت هذه المزاعم صحيحة، لكانت المستشفيات قد شهدت حالات وفاة عديدة، لأن الأفاعي موجودة في كل بستان أو حقل.

ثعبان طماطمثعبان طماطم
ثعبان طماطم

أضاف أبو صدام أن مصر تنتج أكثر من 6 ملايين طن من الطماطم سنويًا، وهي آمنة تمامًا، مناشدًا المواطنين عدم الانسياق وراء الشائعات التي تهدف إلى خلق البلبلة والرعب. كما نصح المواطنين بضرورة غسل الخضراوات جيدًا وإزالة أي أجزاء فاسدة، وعدم شراء ثمار بحجم أو شكل غير طبيعي أو ذات روائح كريهة.