الآزمه اتحلت.. انفراجه قريبه من التموين لأصحاب المخابز المدعمه بسبب محاضر المخالفات

قرر الدكتور شريف فاروق وزير التموين والتجارة الداخلية تشكيل لجنة تظلمات بكل مديرية من مديريات التموين والتجارة الداخلية برئاسة مدير مديرية التموين وتتكون من وكيل المديرية ومدير دائرة الشؤون القانونية ومدير إدارة مراقبة التموين ومدير إدارة شؤون التموين ورئيس شعبة المخابز بالمحافظة، وممثل عن الشركة المسؤولة عن تشغيل النظام.

تظلمات أصحاب المخابز

وأكدت وزارة التموين أن الغرض من هذه اللجان هو دراسة تظلمات أصحاب المخابز المقدمة ضدهم شكاوى وفقا لأحكام قرارات وزارة التموين الخاصة بضوابط تشغيل المخابز والعقوبات الموقعة عليهم.

ويجب تقديم التظلم من قبل صاحب المخبز أو المدير المسؤول خلال اسبوعين من تاريخ علمه بتحرير المحضر، على أن تكون شكواه مسببة ومرفقة بنسخة سارية المفعول من صورة الرقم القومي لصاحب النشاط أو المدير المسؤول، ونسخة من صفحة بيانات سجل زيارات المخبز وصفحة يوم تحرير المحضر، بالإضافة إلى تقديم الأصل للمراجعة، وإثبات تاريخ علمه بالواقعة، بالإضافة إلى أي مستند آخر يدعم أسباب شكواه وقالت وزارة التموين إن اللجنة ستبت في التظلم خلال 15 يوما.

وأوضحت وزارة التموين أن تحصيل كافة المبالغ المستحقة على المخابز غير الملتزمة وفقاً لأحكام هذا القرار هو لصالح الهيئة العامة للسلع التموينية.

العقوبات المفروضة على أصحاب المخابز بسبب هذه المخالفات

التموين تمنح قبلة الحياة لأصحاب المخابز بسبب محاضر المخالفات

أصدر الدكتور شريف فاروق، وزير التموين والتجارة الداخلية، قرارًا بمنع صاحب المخابز من القيام بعدد من التصرفات، مما أدى إلى فرض عقوبات على أصحاب المخابز.

وحدد وزير التموين والتجارة الداخلية عدداً من الإجراءات التي يترتب عليها عقوبات قد تشمل إغلاق المخبز وغرامات مالية، وهي:

إغلاق المخبز دون تصريح سواء من بداية اليوم أو قبل انتهاء ساعات العمل المقررة للمخبز.

يخلط الدقيق الموزع على المخبز من جهة الصرف التي يتصل بها المخبز مع أي نوع آخر من الدقيق حتى لو كان لتحسين جودة رغيف الخبز.

بيع أي منتج غير رغيف الخبز، أو بيع أي رغيف خبز غير نوع الخبز المرخص للمخبز بتصنيعه.

بيع الخبز بدون البطاقة التموينية في حال تكرار هذه المخالفة خلال سنة بعد البيع ابتداءً من المخالفة الأولى، سيتم تحصيل مبلغ يعادل أربعة أضعاف القيمة النقدية لدعم إنتاج الخبز من المبيعات في يوم ثبوت المخالفة، مع إغلاق كلا النشاطين لمدة ستة أشهر.

 

للحصول على كمية الدقيق الموزعة في المخبز (توجد موازين على ماكينة بيع الخبز ولا توجد كمية مماثلة من الدقيق في المخبز)، يجب عليه:

سيتم تحصيل مبلغ يعادل ضعف القيمة النقدية لكمية الدقيق الفعلية التي تم بيعها بناء على مراجعة الأرصدة، وفي حال تكرار هذه المخالفة خلال مدة سنة من تاريخ المخالفة الأولى، يتم تحصيل مبلغ يعادل أربعة أضعاف القيمة النقدية لكمية الدقيق الفعلية المتخلص منها بناء على فحص الأرصدة، مع خصم نسبة 25% من حصة الدقيق للمخبز بتاريخ إثبات المخالفة، على أن يكون التسليم لمدة ثلاثة أشهر.

 

استخدام ماكينة الخبز في أي مكان غير أنشطة تقديم الطعام (مخبز سياحي مجاني، سوبر ماركت وغيرها)، وبذلك يتم تحصيل مبلغ يعادل ضعف القيمة النقدية لتكلفة دعم إنتاج الخبز بالنسبة للمبيعات في يوم ثبوت المخالفة، ويغلق المخبز لمدة ثلاثة أشهر.