حقيقة زيادة أسعار البنزين والسولار اليوم.. أول تعليق رسمي من الحكومة | وتحذير للمواطنين

قال حسن نصر، رئيس الشعبة العامة للمواد البترولية، أن ما يتم تداوله عبر مواقع التواصل الاجتماعي حول زيادة أسعار البنزين بعد تثبيت سعر الفائدة من قبل البنك المركزي، ليس له أي أساس من الصحة، موضحًا إن أسعار البنزين والسولار وأسطوانات البوتاجاز ما زالت ثابتة ولم تطرأ عليها أي زيادات جديدة.

حقيقة زيادة أسعار البنزين اليوم

أشار “نصر” إلى أنه حتى هذه اللحظة لم يصدر أي قرار رسمي بشأن زيادة أسعار الوقود، مشددًا على كون أسعار البنزين والسولار تشهد استقراراً ملحوظاً بعد آخر تعديل قامت به لجنة تسعير المواد البترولية في 25 يوليو الماضي، والتي تعد الزيادة الثانية خلال عام 2024.

الجدير بالذكر بأن لجنة تسعير المواد البترولية تجتمع بشكل دوري كل ثلاثة أشهر لتحديد أسعار الوقود في مصر، وقد كان آخر اجتماع لها في 25 يوليو الماضي.

كما أوضح رئيس الشعبة العامة للمواد البترولية، بأن قرار تسعير الوقود يعتمد على عدة عوامل رئيسية، من بينها أسعار النفط العالمية وسعر صرف الدولار مقابل الجنيه المصري، بالإضافة إلى تكاليف الشحن والتوزيع.

وأشار أيضًا إلى أن الحكومة تتبنى خطة تدريجية لإلغاء دعم المحروقات حتى نهاية عام 2025، مما يجعل من المتوقع أن تحدث زيادات في أسعار البنزين والسولار على غرار الزيادات السابقة، وذلك للتعامل مع الارتفاع المستمر في تكاليف الإنتاج.

أسعار البنزين الحالية

وفقًا لموازنة الحكومة لعام 2024-2025، تتوقع الحكومة أن يصل السعر المرجعي للنفط إلى 82 دولارًا للبرميل، وهو أقل من التوقعات السابقة، وذلك للتأقلم مع التغيرات الاقتصادية العالمية.

وقد جاءت أسعار البنزين اليوم في مصر على هذا النحو التالي:

  • سعر لتر بنزين 80: 12.25 جنيه
  • سعر لتر بنزين 90: 13.75 جنيه
  • سعر لتر بنزين 95: 15 جنيه
  • سعر أسطوانة البوتاجاز للاستخدام المنزلي: 150 جنيه
  • سعر أسطوانة البوتاجاز للاستخدام التجاري: 200 جنيه