“عطار سيناوي مخضرم قالي عليها”.. طريقة ذكية للتفرقة بين زيت الزيتون الأصلي والزيت المغشوش … «محدش هينصب عليكي بعد كدة »

يعتبر زيت الزيتون من أهم الزيوت الطبيعية التي تستخدم في الطهي والعناية بالصحة والجمال، لكن مع كثرة المنتجات في الأسواق، أصبح من الصعب على البعض التفريق بين زيت الزيتون الأصلي والزيت المغشوش، وفي هذا المقال سوف نكشف لك الطريقة الذكية التي شاركها عطار كبير في السن للتأكد من جودة زيت الزيتون والتفريق بين الأصلي والمغشوش، حتى لا يقع أحد ضحية للغش التجاري بعد الآن.

كيف تميز بين الزيت الأصلي والمغشوش

الطريقة الأولى التي نصح بها العطار هي طريقة التبريد ببساطة، قومي بوضع كمية صغيرة من زيت الزيتون في كوب زجاجي وضعيه في الثلاجة لمدة 24 ساعة، إذا تجمد الزيت أو أصبح كثيفا وشبه صلب، فهذا دليل على أنه زيت زيتون أصلي وطبيعي، أما إذا ظل سائلا ولم يطرأ عليه أي تغيير في قوامه، فقد يكون الزيت مغشوشا أو مضاف إليه زيوت أخرى أقل جودة.

اختبار الرائحة والطعم

زيت الزيتون الأصلي يتميز برائحة عطرية مميزة تميل إلى رائحة الفاكهة الطازجة أو الأعشاب، بينما قد يكون للزيت المغشوش رائحة ضعيفة أو معدومة، كما أن الطعم يلعب دورا مهما في الكشف عن جودة الزيت، زيت الزيتون الأصلي يجب أن يكون له طعم حاد بعض الشيء في الحلق ويميل إلى المرارة، خاصة إذا كان طازجا في المقابل، الزيت المغشوش قد يكون له طعم خفيف أو صناعي، ما يدل على قلة جودته.

اختبار الامتصاص

طريقة أخرى للتأكد من جودة زيت الزيتون هي وضع بضع قطرات على راحة يدك وفركها بلطف، إذا تم امتصاص الزيت بسرعة وترك ملمسا ناعما وغير دهني، فهذا دليل على أنه أصلي، أما إذا بقيت يداك دهنية بشكل ملحوظ، فقد يكون الزيت مغشوشا.

باستخدام هذه الطرق البسيطة، لن يقع أحد ضحية لزيت الزيتون المغشوش مرة أخرى، وستكونين قادرة على اختيار الزيت الأصلي والاستفادة من فوائده الصحية والجمالية.