زيادة المعاشات 15% بدءا من يناير المقبل.. «خطة النواب» تكشف الحقيقة

مع اقتراب نهاية العام الحالي 2024، يزداد التساؤل حول إمكانية زيادة قيمة المعاشات في بداية العام الجديد 2025، حيث ينتظر ملايين المواطنين المصريين، خاصة أصحاب المعاشات، أي أخبار رسمية حول هذا الأمر، خاصة مع ارتفاع تكاليف المعيشة، وتأثير التضخم على القدرة الشرائية للمواطنين.

حقيقة زيادة قيمة المعاشات في يناير

تداولت بعض الأنباء، حول إمكانية زيادة المعاشات بنسبة 15% في شهر يناير المقبل، إلا أن هذه الأنباء لم تجد تأكيدا رسميا حتى الآن.

وفي هذا الصدد، أوضح ياسر عمر، وكيل لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، أن القانون المصري ينص على أن الزيادة السنوية في المعاشات، تتم عادة في شهر يوليو من كل عام، ومع ذلك يمكن تقديم موعدها بقرار من رئيس الجمهورية.

ملف أصحاب المعاشات

أكد «عمر» أن الدولة تولي اهتماما كبيرا بملف المعاشات وأصحابها، وتسعى دائما إلى تحسين أوضاعهم المعيشية، مشيرا إلى أن الحكومة تعمل جاهدة لتخفيف الأعباء الاقتصادية عن كاهل المواطنين، خاصة في ظل التحديات الاقتصادية العالمية التي تواجهها العديد من الدول.

وبخصوص توقعات زيادة المعاشات في عام 2025، أكد وكيل لجنة الخطة والموازنة، أن الحكومة تعمل على تنفيذ مجموعة من الإصلاحات الاقتصادية والاجتماعية، بهدف تحسين مستوى المعيشة للمواطنين.

وأشار إلى أن هذه الإصلاحات من شأنها أن تساهم بشكل إيجابي في تحسين أوضاع أصحاب المعاشات على المدى الطويل.

زيادة 15% في قيمة المعاشات

نصت المادة 35 من قانون التأمينات الاجتماعية، على أن الزيادة السنوية في المعاشات تتم في الثلاثين من يونيو من كل عام، وبحد أقصى 15%، ما يعني وفقا للقانون، فإن موعد الزيادة القادمة للمعاشات، سيكون في نهاية شهر يونيو من العام المقبل.

وأشار وكيل اللجنة، إلى أن البرلمان يتابع عن كثب كل ما يتعلق بملف المعاشات، ويسعى إلى حماية حقوق المتقاعدين.

وأوضح أن البرلمان يدرس إمكانية تقديم موعد الزيادة السنوية للمعاشات، كما حدث في بعض السنوات السابقة، وذلك إذا دعت الضرورة إلى ذلك.

واختتم حديثه بالتأكيد على أن الزيادة السنوية في المعاشات، والتي تبلغ 15% كحد أقصى، هي جزء أساسي من استراتيجية الدولة لدعم الفئات المستحقة.